fbpx
أخر الأخبار

“الخطة ب”.. الجيش الإسرائيلي يستعد لتوجيه ضربة لإيران

مرصد مينا

يستعد الجيش الإسرائيلي لتوجيه ضربة عسكرية لإيران في حال فشلت المحادثات المتعلقة ببرنامج إيران النووي، فيما يواصل الدبلوماسيون الإسرائيليون مناقشاتهم مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، بشأن إيران.

وقال وزير الدفاع بيني غانتس، إن “أفضل سيناريو” سيكون صفقة لا تركز فقط على تخصيب اليورانيوم، ولكن أيضا على برنامج الصواريخ الباليستية لطهران وعدائها الإقليمي.

وأضاف “فيما يتعلق بإيران، نحن نجري مناقشات مستمرة مع شركائنا الاستراتيجيين، وواجبنا الآخر هو بناء قوة عسكرية، وهو أمر مهم بحد ذاته. وأمرت الجيش بتعزيز قوته، بالتوازي مع هذه المناقشات”.

صحيفة “جيروزاليم بوست” ذكرت إن الاستعدادات تأتي ضمن الـ “الخطة ب” وهي تتمثل بالخيار العسكري، وفي هذا الإطار يواصل الجيش “تطوير قدرته على توجيه ضربة عسكرية” لإيران، “إذا اقتضت الظروف ذلك”.

يشار أن المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران، من المقرر أن تستأنف اليوم الاثنين، بوساطة أطراف أخرى، على أمل إعادة التوصل إلى اتفاق لكبح الطموحات النووية الإيرانية.

الجيش الإسرائيلي أجرى “مناورات واسعة النطاق في الشمال”، خلال أكتوبر ونوفمبر، وهناك خطط لإجراء مناورات أكثر بنسبة 50٪ العام المقبل، مقارنة بعام 2020، و30٪ أكثر من عام 2021، فيما تمثل المناورات المقرر إجراؤها في عام 2022، بعد سنوات من “الركود”، أكبر عملية تدريب منذ خمس سنوات، خاصة لقوات الاحتياط في الجيش.

جيروزاليم بوست أوضحت أن إسرائيل شاركت في مناورات أمنية بحرية متعددة الأطراف في البحر الأحمر، مع الإمارات والبحرين، والقيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية، وكانت المناورات التي حصلت في أوائل نوفمبر الحالي، الأولى في نوعها، وأظهرت نوع التحالف البحري، الذي قد تنضم إليه إسرائيل، إذا كان هناك عمل عسكري ضد إيران، وفقا للصحيفة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى