fbpx

الداخلية الكويتية تعلن تاريخ فتح باب الترشح لمجلس الأمة

مرصد مينا – الكويت

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، عن فتح باب الترشيح لانتخاب أعضاء مجلس الأمة اعتباراً من صباح بعد غدٍ الإثنين، على أن يستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الأربعاء الموافق 4 /11/ 2020.

الوزارة المعنية أوضحت أنه «ووفقاً لأحكام القانون رقم (35 لسنة 1962) في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له، وبناء على المرسوم رقم (150 لسنة 2020) بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة والمنشور في الجريدة الرسمية».

واشترطت الوزارة على كل من يريد الترشيح لعضوية مجلس الأمة مراعاة شروط القبول وتوفرها، وهي:

«أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقاً للقانون، وأن يكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب، وألا تقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنه ميلادية، وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها».

فيما جاء الشرط الأخير جنائياً بحيث «ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، كما يحرم من الانتخابات كل من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بـ(أ -الذات الإلهية، ب – الأنبياء، ج – الذات الأميرية).

وقدمت الوزارة طرق وكيفية الحصول على طلب الترشيح وتقديمه من خلال أربعة طرق، تبدأ بتقديم طالب الترشيح إلى مدرسة خولة المشتركة للبنات الكائنة بمنطقة الشويخ السكنية قطعة 2 بالقرب من إدارة شؤون الانتخابات، على أن يتولى طالب الترشيح بنفسه كتابة البيانات المبينة بطلب الترشيح وتوقيعه».

ثم يقوم طالب الترشيح بدفع مبلغ التأمين المنصوص عليه في المادة (21) من القانون رقم (35لسنة1962) في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، وقدره خمسون ديناراً عن طريق الكي نت ( knet ) ويحصل على إيصال بالسداد.

وأخيراً أن يتوجه طالب الترشيح أثناء ساعات الدوام الرسمي خلال الفترة المحددة لفتح باب الترشيح إلى مخفر الشرطة الواقع بمقر الدائرة الانتخابية التي يريد ترشيح نفسه فيها ليقدم الطلب إليه، وإن لم يتقدم للمخفر يعتبر ترشيحه لاغياً.

من الجدير بالذكر أن وزارة الداخلية قدمت النقاط الأخرى المهمة حول كل شيء يتعلق بالترشح لمجلس الأمة، عبر الجريدة الرسمية منها كيفية التنازل عن الترشيح، والفئات الأخرى المسموح لها ترشيح نفسها أو عليها إشكالات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى