الداخلية الكويتية تقرر سحب جوازات سفر “البدون”

مرصد مينا

أفادت وسائل إعلام كويتية أن وزارة الداخلية أصدرت تعليمات بوقف العمل بشكل فوري بجوازات السفر التي تستخدمها فئة غير محددي الجنسية الذين يطلق عليهم اسم “البدون” في الكويت.

وهذه الجوازات تُمنح لفئة “البدون”؛ لتسهيل سفرهم، لكنها لا تحظى بمميزات جوازات السفر الكويتية.

وقالت مصادر إعلامية محلية، مساء اليوم الخميس، إن وزارة الداخلية أصدرت تعليمات بوقف إصدار جوازات (مادة 17)، التي يستخدمها “البدون” حتى إشعار آخر.

بحسب المصادر فإن هناك توجيهات بسحب جميع جوازات المقيمين بصورة غير قانونية أثناء المغادرة أو الوصول عبر المنافذ، سواء الجوية أم البرية أم البحرية.

ونقلت صحيفة” القبس” وصحيفة “الرأي”، عن مصادر وصفتها بـ” المطّلعة”، قولها إن التعليمات ستشمل سحب الجوازات من “البدون” المغادرين للبلاد والقادمين إليها في جميع المنافذ، مشيرة إلى أن التعميم شمل جميع خطوط الطيران بعدم قبول سفر مَن يحمل جواز (مادة 17) حالياً.

كما ذكرت المصادر أن وزارة الداخلية ستضع آلية جديدة لإصدار جوازات لهذه الفئة لبعض الحالات التي تنطبق عليها الشروط القانونية، بالتنسيق مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين في البلاد بصورة غير قانونية.

يشار إلى أن جواز السفر الرمادي يُمنح لفئة غير محددي الجنسية “البدون” أو (أهل بادية الكويت)؛ بشروط، من بينها الدراسة أو العلاج.

وتُصرف في أوقات معينة، ولا يحمل هذا الجواز صفات الجواز الكويتي (الأزرق)، مثل حق الدخول لدول مجلس التعاون الخليجي، إلا (بفيزا).

كما أنه لا يحظى بالإعفاء من الحصول على التأشيرات للدول التي تُسقطها عن مواطني الكويت.

وحتى الآن لا يعلم عدد فئة “البدون” أو وفق التسمية الرسمية “المقيمين بصورة غير قانونية”، لكن تقديرات تشير إلى أن عددهم يتراوح بين 100 و120 ألفاً ما زالوا يعيشون في الكويت، عدا الذين غادروا البلاد.

Exit mobile version