fbpx

الدبيبة يناقش العلاقات التركية – الليبية مع أردوغان

مرصد مينا – ليبيا

عقد الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان” اجتماعاً مع رئيس الحكومة الليبية، “عبد الحميد الدبيبة”، خلال الزيارة التي يجريها الأخير إلى العاصمة التركية، أنقرة، لبحث سلسلة ملفات متعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وبينت مصادر مطلعة أن “الدبيبة” بحث خلال الاجتماع مع الرئيس التركي، الاستثمارات التركية في ليبيا وكيفية تسهيل عودتها، لافتة إلى ان “الدبيبة” شدد في الوقت ذاته على مسألة وحدة واستقلال الاراضي الليبية.

يشار إلى أن تركيا تتهم من عدة اطراف ليبية ودولية وإقليمية بتأجيج الصراع في ليبيا من خلال إرسالها آلاف العناصر الأجنبية المسلحة للقتال في ليبيا وترسيخ النفوذ التركي هناك، وسط مطالبات لحكومة العدالة والتنمية بالعمل على سحب تلك الميليشيات بأسرع وقتٍ ممكن.

إلى جانب ذلك، أشارت المصادر إلى المسؤول الليبي أكد “لأردوغان” التزام الحكومة الليبية بمعاهدة ترسيم الحدود البحرية الجدلية الموقعة في 2019، بين الحكومة الليبية السابقة وحكومة العدالة والتنمية التركية، والتي أثارت جدلاً كبيراً في الأوساط الليبية والإقليمية.

في ذات السياق، كشفت المصادر أن تحركات “الدبيبة” في تركيا شملت أيضاً عقد اجتماعات مع كل من وزير الدفاع التركي ورئيس الاستخبارات كلٍ على حدة، مبينةً أن المحدثات تناولت التطورات العسكرية في ليبيا ووقف إطلاق النار والعملية السياسية.

ووقعت تركيا أيضا اتفاقاً مع الحكومة في طرابلس عام 2019 لإعادة ترسيم الحدود الملاحية بين البلدين، في خطوة أغضبت اليونان وقبرص، كما أثارت انتقادات مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى