fbpx

الدفاع الأمريكي: ما يعيشه اليمن سببه "إيران"

أكد وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” أن السعودية تمتلك كامل الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات التي تنفذها ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً بشكلٍ يومي ضد أراضيها باستخدام طائراتٍ مسيرة.

“إسبر” وفي تصريحات صحافية له، اعتبر إيران المسؤول الأول والأبرز عن ما تشهده الساحة اليمنية، لافتاً إلى أن ما ترتكبه ميليشيات الحوثي بحق اليمنيين يصل إلى درجة الفظائع.

في سياق متصل، كان مساعد وزير شؤون الشرق الأدنى الأمريكي “ديفيد شينكر” قد أعلن عن إجراء واشنطن محادثات مع ميليشيات “أنصار الله الحوثي” المدعومة إيرانياً، مشيراً إلى أنها تأتي ضمن محاولة واشنطن إنهاء الحرب في اليمن، مضيفاً: “نركز بشدة على محاولة إنهاء الحرب في اليمن لذا نجري محادثات مع الحوثيين قدر الإمكان لمحاولة إيجاد حل تفاوضي مقبول من الطرفين للصراع”.

في غضون ذلك، كانت مصادر عسكرية يمنية، أفادت في وقت سابق بأن الجيش اليمني مدعوماً بتحالف دعم الشرعية، تكمن من تحرير مواقع جديدة في جبهة “باقم” شمالي محافظة صعدة شمالي البلاد.

وسائل إعلامية محلية من جهتها، أشارت إلى أن قوات الجيش تمكنت خلال الأيام القليلة الماضية من تحرير عدد من المواقع والتباب شرق قرية “آل مزهر” بمديرية باقم، عقب محاولة عناصر من مليشيا الحوثي المتمردة المدعومة من إيران، التسلل من تلك التباب إلى مواقع الجيش.

يذكر أن عدداً من المديريات بمدينة الحديدة اليمنية، ناشدت تحالف دعم الشرعية والمنظمات الدولية والمحلية الإنسانية، بالتدخل العاجل والسريع لإنقاذ الأهالي من الموت عطشاً، بعد منع ميليشيات الحوثي الانقلابية المياه عن الأحياء المحررة.

وأكدت إحدى المديريات في بيان صحافي لها، أن الميليشيات تمارس عقاباً جماعياً بحق سكان حي منظر المحرر، من خلال منع تدفق مياه الشرب عبر خط التغذية الرئيسي للمياه من داخل مدينة الحديدة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى