fbpx
أخر الأخبار

“الذئاب المنفردة”.. داعش يدعو الى شن هجمات خلال أعياد الميلاد

مرصد مينا – مصر

في رسالة عرفت باسم “الغلظة على الكفار” دعا تنظيم داعش مؤخرا الى شن هجمات في أعياد الميلاد.

وردا على هذه الرسالة، اصدر مرصد الفتاوى التابع لدار الإفتاء المصرية، بيانا  حذر فيه من الدعوات التكفيرية والآراء المتشددة.

وقد جاء في نص البيان، ان التنظيم اعتاد نشر هذه الرسائل والدعوات الهادفة الى بث الرعب بين المجتمعات في مثل تلك الأوقات، حيث سبق أن دعا التنظيم عناصره إلى شن هجمات إرهابية في إسبانيا، ووثق ذلك في إصدار له تحدث فيه عناصره باللغة الإسبانية.

وأشار بيان مرصد الإفتاء إلى أن التنظيم عادة ما يبث مثل هذه الدعوات بهدف بث الحماس في نفوس عناصره، ولا سيما ما يعرف بـ “الذئاب المنفردة” منهم، خصوصا في المجتمعات الغربية، لافتا إلى أن توقيت إصدار هذه التهديدات يختلف عن الأعوام السابقة، بسب تنفيذ التنظيم لثلاث عمليات إرهابية استهدفت كلا من فرنسا، والنمسا، في أكتوبر ونوفمبر من هذا العام، وهو ما يعطي انطباعا بأن التنظيم عاد مرة أخرى إلى الاعتماد على “ذئابه المنفردة”، في تنفيذ عمليات إرهابية باستخدام الأسلحة الخفيفة، أو الدهس، وغيرها.

المرصد المرصد اضاف في بيانه أن القضاء على تنظيم “داعش” في منطقة ما، لا يعني القضاء نهائيا عليه، خاصة أن التنظيم له عناصر تتبعه من كافة المجتمعات، وهو ما يعني أن التنظيم قادر على شن هجمات مروعة في أي مكان، خصوصا مع ما يعرف بـ”ظاهرة العائدون من داعش”، الذين يشكلون تهديدا مستمرا لمجتمعاتهم، إذ أن الكثير من التقارير والدراسات لفتت إلى أن عناصر منهم لا يزالون على صلة بالتنظيم وأفكاره.

وقال المرصد ان داعش سبق ان نفذ عمليات إرهابية خلال أعياد الميلاد في أعوام سابقة، “ففي ديسمبر 2016 نفذ التنظيم هجوما إرهابيا استهدف به سوقا بالعاصمة الألمانية برلين، مما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 50 آخرين. كما تمكنت السلطات النمساوية في العام نفسه، من إحباط هجوم إرهابي كان يعد له داعش، عبر ثلاثة شبان تأثروا بأيديولوجية التنظيم، وكانوا يسعون لشن هجمات إرهابية على سوق في العاصمة النمساوية فيينا.

وكان التنظيم قد اصدر أيضا في وقت سابق ما عرف بـ”دليل الذئاب المنفردة”، وهو مكون من 17 عنصرا، يتحدث فيه عن كيفية عمل عناصره في أوروبا بهدف شن هجمات إرهابية مروعة خلال أعياد الميلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى