fbpx
أخر الأخبار

الرئيس الأوكراني يقترح أربع مدن لإستضافة المفاوضات مع الروس

مرصد مينا – أوكرانيا

اقترح الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مجموعة مدن لإجراء مفاوضات مع موسكو، لكن ليس في مدينة غوميل في بيلاروس مثلما اقترحت روسيا، مؤكدا أن بيلاروس قاعدة خلفية لغزو أوكرانيا.

وقال إن “أي مدينة أخرى ستكون مناسبة”، طالما أن أسلحتها ليست موجهة ضدهم، مناشدا شعب بيلاروس بأن يقف ضد انحياز بلادهم لموسكو، مضيفا في مقطع فيديو نُشر على الانترنت “وارسو وبراتيسلافا وبودابست وإسطنبول وباكو. اقترحنا كل هذه المدن. وأي مدينة أخرى ستكون مناسبة لنا”.

زيلينسكي اتهم روسيا بقصف أماكن سكنية “لم يكن بها أبدا أي بنية تحتية عسكرية”، وأن اعتداءات روسيا طالت المستشفيات وعربات الإسعاف، مؤكدا على صمود بلاده، وتعهد بمواصلة القتال من أجل الحرية.

جاءت هذه التصريحات ردا على إعلان الكرملين الأحد، استعداده لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا، مقترحًا مدينة غوميل في بيلاروس كمكان للمحادثات.

وكانت الوكالات الرسمية الروسية عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية قوله إن بعثة من ممثلي “وزارة الخارجية والدفاع وأقسام أخرى بما فيها مكتب الرئاسة، وصلت إلى بيلاروس لإجراء محادثات مع الأوكرانيين”.

خلال الساعات الماضية، أعلنت سلطات خاركيف (شمال شرق)، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، الأحد أن الجيش الروسي وصل إلى وسط المدينة في اليوم الرابع من غزو موسكو للبلاد.

وقال المسؤول المحلي أوليغ سينيغوبوف عبر فيسبوك “اقتحمت مركبات خفيفة للعدو الروسي مدينة خاركيف”، داعيًا السكان (1,4 مليون نسمة تقريبًا) إلى عدم مغادرة منازلهم.  وأضاف أن “القوات المسلحة الأوكرانية تقوم بالقضاء على العدو”.

مقطع فيديو نشرته حسابات أوكرانية على شبكات التواصل الاجتماعي أظهر مدرّعة روسية تحترق في وسط المدينة، فيما أعلن الجيش الروسي من جهته الأحد أنه يحاصر “بالكامل” مدينتيْ خيرسون وبيرديانسك الرئيسيتين في جنوب أوكرانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف قوله إن “خلال الساعات الـ24 الأخيرة، أحكمت القوات المسلّحة الروسية حصارها لمدينتيْ خيرسون (290 ألف نسمة) وبيرديانسك (110 آلاف نسمة)”.

كوناشينكوف أعلن عن مكاسب حققها الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا على الأرض حيث يتقدمون بدعم من الجيش الروسي. قد تقدموا ـ52 كيلومترا منذ بدء الهجوم.

وأكّد الجيش الروسي أنه دمر 975 منشأة عسكرية أوكرانية في المجموع، بما في ذلك أنظمة دفاع جوي من طراز “اس-300”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى