fbpx
أخر الأخبار

الرئيس التونسي: الإجراءات الاستثنائية “مستمرة” وسيتم تكليف رئيس حكومة

مرصد مينا – تونس

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد أنّه سيكلّف رئيس حكومة جديد لكنّه سيبقي على الإجراءات الاستثنائية التي أقرّها منذ حوالي شهرين وجمّد بموجبها عمل السلطة التشريعية ومنح نفسه صلاحيات واسعة.

سعيّد قال في خطاب ألقاه في محافظة سيدي بوزيد مهد ثورة 2011 ليل الاثنين-الثلاثاء إنّ “هذه التدابير الاستثنائية ستتواصل وقد تمّ وضع أحكام انتقالية وسيتمّ تكليف رئيس حكومة ضمن أحكام انتقالية تستجيب لإرادتكم”.

يشار أن سعيد وفي 25 تمّوز/يوليو الفائت أعلن تدابير استثنائية جمّد بموجبها عمل البرلمان وأقال رئيس الحكومة هشام المشيشي وتولّى بنفسه السلطة في البلاد، مستندا في قرارته على الفصل 80 من دستور 2014 الذي يخوّل رئيس الجمهورية اتّخاذ “تدابير استثنائية” إذا ما كان هناك “خطر داهم”يتهدّد البلاد.

وفي كلمته التي ألقاها من أمام مقرّ محافظة سيدي بوزيد وسط جمع من المواطنين أكّد سعيّد “أنّنا اليوم في مرحلة تاريخية” وهي تواصلٌ للثورة.

الرئيس التونسي كان لمّح في تصريحات سابقة إلى إمكانية تنقيح الدستور الذي أقرّ نظاماً سياسياً هجيناً يقوم على المزج بين النظامين البرلماني والرئاسي، معلنا أنّه “سيتمّ وضع مشروع قانون انتخابي جديد”.

وينتقد مراقبون وحقوقيون القانون الانتخابي الذي أفرز في الانتخابات النيابية في العام 2019 برلماناً بكتل صغيرة ومشتّتة وتوجهات سياسية مختلفة ما أثّر على عمله لاحقاً وخصوصا في التوافق على المصادقة على القوانين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى