fbpx
أخر الأخبار

الرئيس التونسي: البلاد وقعت بأيدي مجموعة من الفاسدين

مرصد مينا – تونس

قال الرئيس التونسي “قيس سعيد” إن “البلاد وقعت بأيدي مجموعة من الفاسدين، والأموال التي نراها في بعض المناسبات تدل على أن تونس ليست فقيرة”، وذلك في رسالة ضمنية إلى “حركة النهضة” التي تسيطر على المشهد السياسي.

الرئيس “سعيد”  أكد خلال استقباله مساء الأربعاء رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “عماد بوخريص”، أن ” تونس ليست فقيرة وأنه تم تفقيرها باسم الإصلاح، وظاهرة الفساد تنخر المجتمع التونسي والمؤسسات داخل الدولة وكأنها سرطان يعربد في الجسد”. لافتاً إلى أنه “سيواصل بنفس العزيمة وبنفس القدرة وبنفس الإيمان للانتصار في هذه المعركة، وهي معركة حياة أو موت”.

وخيم ملف الفساد في يناير الماضي، على الساحتين السياسية والإعلامية في تونس، بعد فتح تحقيقات في شبهات طالت مسؤولين في عدد من القطاعات.

إلى جانب ذلك، شدد الرئيس التونسي على أنه “يجب ألا تدخل الحسابات السياسية في مقاومة الفساد، وسنقضي على الفساد وأسبابه”. معتبراً أن “تونس تتوفر على إمكانات وثروات ضخمة وعلى أموال كبيرة، ولكنها دولة بين أيدي مجموعة من الأشخاص الفاسدين الذين يعتبرون الفساد من إكراهات السياسة”.

وتشهد تونس حاليا تجاذبات سياسية ودستورية تتعلق برفض الرئيس قيس سعيد أداء الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمامه، على اعتبار أنها تتضمن “وزراء فاسدين”، حيث يرى البعض أنه لا يمكن للوزراء الجدد مباشرة مهامهم قبل أداء القسم أمام الرئيس، فيما يرى آخرون أن منحهم الثقة من قبل البرلمان تكفي لذلك.

يذكر أن تونس تشهد أزمة دستورية بعد امتناع الرئيس “قيس سعيد” عن قبول وزراء جدد في التعديل الحكومي لأداء اليمين بدعوى وجود شبهات فساد وتضارب مصالح حول عدد منهم، اذ توترت العلاقة بين الغنوشي وسعيد، وكان رئيس حركة النهضة أقر سابقا بوجود “صراع عنيف” بين النظامين الرئاسي والبرلماني في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى