fbpx

الرئيس التونسي يوجه رسالة قوية لإثيوبيا من القاهرة

مرصد مينا – مصر

وجه الرئيس التونسي “قيس السعيد” اليوم السبت، رسالة قوية إلى إثيوبيا أثناء زيارته إلى مصر، مؤكدا أن “بلاده لن تقبل المساس بأمن مصر المائي”.

 الرئيس التونسي “سعيد قال في مؤتمر صحفي بالقاهرة مع نظيره المصري “عبد الفتاح السيسي”: “بالنسبة إلى التوزيع العادل للمياه، أكررها أمام العالم كله، لن نقبل أبدا بأن يتم المساس بأمن مصر المائي، لافتاً إلى أن “بلاده تبحث عن حلول عادلة ولكن الأمن القومي لمصر هو أمننا وموقف مصر في أي محفل دولي سيكون موقفنا”.

وأكد” قيس” أن “بلاده لا تقبل أن يتم المساس بحقوق مصر في حصتها من مياه نهر النيل، وذلك في ظل تعثر المفاوضات حول سد النهضة بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى” لافتاً إلى أن “هذا عن قناعة تامة لأننا قرأنا التاريخ جيدا ونستشرف المستقبل جيدا”.

يذكر أن الأسبوع الماضي انتهت جلسات مفاوضات بشأن سد النهضة، عقدت على المستوى الوزاري في العاصمة الكونغولية كينشاسا من دون التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث.

بدوره، أشار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى أنه “تم التأكيد خلال مباحثاته مع نظيره التونسي، قيس سعيد، على ضرورة الحفاظ على الحقوق المائية لمصر باعتبارها قضية مصيري

وأوضح الرئيس المصري أن “نظيره التونسي ثمن من جانبه الجهود التي تبذلها مصر للتوصل إلى اتفاق عادل وشامل بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة”.

واتهمت مصر والسودان إثيوبيا بالتعنت في المفاوضات، ورفض كل المقترحات لتطوير العملية التفاوضية؛ بينما تتهم أديس أبابا الطرفين المصري والسوداني بالعمل على تقويض المفاوضات، وإخراجها من منصة الاتحاد الأفريقي الذي يقود المحادثات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى