fbpx

الرئيس الجزائري يوقع مرسوم زيادة الحد الأدنى للأجور

مرصد مينا- الجزائر

وقع الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون”، اليوم الأربعاء، مرسوما يقضي برفع الحد الأدنى للأجور إلى 20 ألف دينار أي ما يقرب الـ 120 يورو ، بعد أن كان 18 ألف دينار سابقا.

المرسوم الرئاسي الذي نشر اليوم، ينص على أنّ القرار يسري مفعوله بأثر رجعي بداية من تاريخ الفاتح من حزيران\ يونيو 2020، كما يضع هذا الحد الأدنى المضمون للأجر بمدة العمل القانونية المقدرة بـ40 ساعة عمل أسبوعية وهو ما يعادل 173.33 ساعة شهريا بـ20 ألف دينار، أي ما يعادل 115.38 دينار لساعة العمل الواحدة.

ويرى خبراء الاقتصاد أن هذا الحد الأدنى المضمون، يمثل مستوى ضعيفاً بالنسبة للعمال ولدخل العائلات الجزائرية، لا سيما مع الارتفاع القياسي لأسعار المواد التموينية والغلاء الفاحش، وتقلص فرص العمل في السنوات الأخيرة في الجزائر، ما يبقيه معدلاً غير كاف لتحسين وضعية المعيشة للجزائريين.

وكانت عدة نقابات مهنية وأحزاب سياسية، طالبت في وقت سابق الحكومة برفع الحد الأدنى المضمون للأجور الى حدود 35 ألف دينار، “200 يورو”، مقارنة بالانخفاض اللافت للقدرة الشرائية للعمال والموظفين.

نقابة موظفي الإدارة العمومية، شددت على ضرورة رفع الحد الأدنى إلى ما يعادل 200 يورو، كما طالب حزب “العمال” اليساري، في وقت سابق، برفعه إلى حدود 54 ألف دينار، ما يعادل 340 يورو للشهر.

بدورها، رفضت الحكومة الجزائرية هذه المطالب، لكونها تكلف الخزينة العمومية أعباء مالية إضافية، في الوقت الذي تراجعت فيه عائدات البلاد من النفط الذي يمثل 98% من إجمالي عائدات الجزائر.

الجدير بالذكر أن الجزائر، تشهد منذ أسابيع، موجة من الإضرابات في عدة قطاعات حيوية، أبرزها الصحة والتعليم والبريد والخدمات العامة، للمطالبة برفع الأجور وتحسين المقدرة الشرائية للعمال والموظفين، ويتوقع أن تتزايد هذه الإضرابات في الأسابيع المقبلة لنفس المطالب والأسباب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى