fbpx

الرئيس اللبناني: سلسلة الكوارث التي تعرّض لها لبنان أظهرت فشل أنظمتنا

مرصد مينا – لبنان

قال الرئيس اللبناني، ميشيل عون، اليوم الثلاثاء، إن سلسلة الكوارث التي تعرض لها لبنان أظهرت فشل أنظمته، مشيراً إلى أن الطبقة السياسية اللبنانية لم تتحمل مسؤولياتها ولم تكن على قدر تطلعات الشعب.

جاءت تصريحات عون خلال لقاء أجرته معه صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، مؤكداً التزامه السهر حتى يبلغ التحقيق في التفجير الذي هز مرفأ بيروت في 4 آب\ أغسطس الماضي خواتيمه باحترام تام للقوانين، وتتم محاسبة المسؤولين كافة أياً كان دورهم أو رتبتهم”.

كما أوضح أنه يتفهّم “موجة الاعتراض التي تهز البلد منذ أشهر، حيث إن الغضب يرتفع بحق الطبقة السياسية اللبنانية بمكوناتها كافة، لأنها منذ انتهاء الحرب الأهلية قد تخاذلت عن تحمل مسؤولياتها ولم تكن على قدر تطلعات الشعب”.

وتابع: “لقد أظهرت سلسلة الكوارث التي شهدتها الأشهر المنصرمة فشل أنظمتنا السياسية منها والقضائية والمالية والإدارية، ومن الواجب إجراء إصلاحات في العمق تطالها”.

“علينا العمل من دون هوادة من أجل استنهاض اقتصادنا ومجتمعنا”. من هذا المدخل طالب عون بتغيير نمط تفكيرهم، بالقول: “ولهذه الغاية، فإن طرق تفكيرنا ونماذج عملنا وردود أفعالنا السابقة، لا بد لها أن تتبدل، وقد باتت غير ملائمة ولا تتماشى مع تطلعات شعبنا”.

واعتبر أن التدقيق المالي والمحاسبي للمصرف المركزي وللمؤسسات العامة من شأنه أن يظهر ما يعتري حسن سير نظام لبنان النقدي، مضيفاً أن إعادة هيكلة القطاع المصرفي يجب أن تستتبع هذا التدقيق.

الرئيس عون وفي حديثه عن القوانين، شدد على ضرورة الإسراع في “إقرار القوانين الضامنة لعدالة مستقلة ما من شأنه أن يفسح المجال أمام مكافحة فعالة للفساد”، مضيفاً أن “على الحكومة المقبلة مسؤولية السهر على وضع هذه القوانين موضع التنفيذ”.

وختم مؤكداً: “سأناضل حتى النهاية من أجل مكافحة الفساد، وعلى المسؤولين كافة أن يؤدوا الجواب على تصرفاتهم، وعلى القضاء أن يحكم، ولن تكون هناك لا مساومة ولا استثناء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى