fbpx

الرئيس المصري يتخذ قرارا هاما

أعلن الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” اليوم السبت أن بلاده ستطبق قانون الطوارئ في جميع المحافظات المصرية ابتداء من صباح يوم الغد الأحد.

قرار رفع حالة الطوارئ في مصر أعلن بما يتوافق ودستور البلاد، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء، ويشمل نص القرار الأخير على خمسة مواد.

حيث نشرت الجريدة الرسمية المصرية نقلا عن قرار رئيس البلاد أنه ;نظرا للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها مصر، وبعد أخذ رأي مجلس الوزراء، قرّر (رئيس الجمهورية).. أن تعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح الأحد الموافق 27 أكتوبر (تشرين الأول) 2019

ووفقا لما جاء في القرار الرئاسي فإن القوات المصرية المسلحة وهيئة الشرطة ستوكل إليها مهام اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، فضلا عن حفظ الأمن في جميع أنحاء مصر، وحماية الممتلكات العامة والخاصة على حد سواء، وحفظ أرواح المدنيين المصريين.

المادة الرابعة في نص القرار نصت على أن السلطات المصرية ستقوم بتطبيق عقوبة السجن “لكل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه”.

والجدير ذكره هنا أن حالة الطوارئ فرضت للمرة الأولى في عهد الرئيس المصري “السيسي” في تشرين الأول/أكتوبر 2014، لكنها اقتصرت في البداية على محافظة شمال سيناء مع فرض حظر التجوال في بعض مناطقها.

كما أعلنت السلطات المصرية حالة الطوارئ في كافة أرجاء البلاد بعد اعتداءين نفذهما متطرفون قبل عامين في التاسع من شهر نيسان/أبريل 2017 واستهدفا كنيستين قبطيتين في طنطا (دلتا النيل) والإسكندرية (شمال)، وأسفرا عن سقوط 45 قتيلا.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى