fbpx
أخر الأخبار

الرباط تتخوف من إنقلاب مالي ..

مرصد مينا – المغرب

أكدت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء، قلقها حول ما يحدث من انقلاب وحركة تمرد في دولة مالي القريبة منها.

وصدر بيان عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن الرباط تتابع بقلق الأحداث الجارية، وتؤكد تمسكها باستقرار هذا البلد، داعية مختلف الأطراف إلى حوار مسؤول في ظل احترام النظام الدستوري والحفاظ على المكتسبات الديمقراطية، من أجل تجنّب أي تراجع من شأنه أن يضر بالشّعب المالي.

في سياق منفصل، صرّح وزير العدل المغربي، محمد بنعبد القادر، يوم أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن المغرب تمكن خلال 17 سنة المنصرمة من مراكمة تجربة مهمة في التصدي لظاهرة الإرهاب حظيت بإشادة دولية.

وفي كلمة له خلال لقاء علمي حول “مساندة ودعم ضحايا الإرهاب، مقاربات متقاطعة” تخليدا لليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا هذه الظاهرة، قال الوزير إن المملكة سعت جاهدة إلى تطويق الظاهرة الإرهابية والتصدي لها، معتمدة في ذلك مقاربة شمولية فعالة وناجعة.

المسؤول المغربي أشاد بالاستراتيجيات التي يعتمدها المغرب لمكافحة الإرهاب والوقاية من التطرف، مشددا على حرص المملكة على اعتماد سياسة جنائية متقدمة في هذا المجال، تتميز بخاصيتي التحوط والاستباقية، وقادرة على مواجهة الخطر الإرهابي واجتثاثه في المهد.

كما ذكر بمصادقة المغرب على أغلب الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمكافحة الإرهاب، والتزام الرباط بفحوى القرارات الأممية ذات الصلة، وإسهامه في تطوير استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، مع اتخاذه للعديد من المبادرات سواء على صعيد المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، أو على مستوى مجلس وزراء العدل العرب التابع لجامعة الدول العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى