fbpx
أخر الأخبار

الرباط سترد.. تبادل اطلاق نار بين الجيش المغربي وجبهة البوليساريو..

مرصد مينا – المغرب

أكد الملك المغربي محمد السادس، خلال اتصال هاتفي جمعه بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ان المغرب سيرد على أي تهديد لامنه معتبرا ان بلده ظل متمسكا بوقف اطلاق النار، لكن هذا لن يمنعه من الرد بصرامة في اطار الدفاع الشرعي على أي تهديد لامنه وامن مواطنيه.

وحسب بيان صادر عن الديوان الملكي المغربي، فان الملك تحدث في مكاللمته تلك عن مواصلة المملكة اتخاذ الإجراءات الضرورية بهدف فرض النظام وضمان حركة تنقل آمنة وانسيابية للأشخاص والبضائع في هذه المنطقة محل النزاع.

واكد الملك للأمين العام للأمم المتحدة، بأن المملكة ستواصل دعم جهوده في إطار المسلسل السياسي. هذا المسلسل يتعين أن يستأنف على أساس معايير واضحة، ويشرك الأطراف الحقيقية في هذا النزاع الإقليمي، ويمكن من إيجاد حل واقعي وقابل للتحقق في إطار سيادة المملكة.

وتجدر الإشارة الى ان جبهة البوليساريو التي اعتبرت ان المغرب انهى اتفاق وقف اطلاق النار المعمول به منذ 1991، برعاية الأمم المتحدة، استهدفت خلال اليومين الفارطين مواقع للجيش المغربي الذي تحرك خلال الأسبوع المنقضي في منطقة الكركرات الحدودية لانهاء اغلاق المعبر من قبل جماعات البوليساريو.


وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة،  أن بعثة المنظمة في الصحراء أكدت حصول تبادل لإطلاق النار بين الجانبين ليل الأحد والاثنين. وقال ستيفان دوجاريك، إن البعثة تلقت معلومات من الجانبين عن إطلاق نار في أماكن مختلفة خلال الليل، لافتاً إلى أنها لا تزال تحث الجانبين على ضبط النفس واتخاذ كل التدابير الضرورية لخفض التوتر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى