fbpx

الرياض تستدعي السفير اللبناني احتجاجاً على تصريحات وزير خارجية بلاده “المسيئة”

مرصد مينا- السعودية

استدعت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الثلاثاء، السفير اللبناني في الرياض للإعراب عن رفض المملكة واستنكارها لتصريحات وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال “شربل وهبة”.

كما أعربت الخارجية السعودية في بيان، عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته تلك التصريحات من “إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة”، مشددة على أن “تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين”.

وقالت في بيانها: “نظرا لما قد يترتب على تلك التصريحات المشينة من تبعات على العلاقات بين البلدين الشقيقين فقد استدعت الوزارة سعادة سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة للإعراب عن رفض المملكة واستنكارها للإساءات الصادرة من وزير الخارجية اللبناني، وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص”.

وكان “وهبة”، قد قال في مقابلة تلفزيونية إن “دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر”، ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد “بتلك الدول” دول الخليج ، قال وهبي إنه لا يريد ذكر أسماء.

يشار إلى أن وزير الخارجية اللبناني كان قال إن “الدواعش أتت بهم دول أهل المحبة والصداقة ‏والأخوة فدول المحبة جلبت لنا الدولة الإسلامية وزرعوها لنا في سهل نينوى والأنبار وتدمر” كما دافع عن سلاح “حزب الله”، معتبراً أنه يشكّل رادعاً لإسرائيل وحماية للكرامة.

تصريحات الوزير “وهبة” أثارت الاستغراب والتخوف من أن يؤدي إلى أزمة دبلوماسية بين لبنان والسعودية، حيث اعتبر رئيس الوزراء اللبناني المكلف، “سعد الحريري”، أن الوزير اللبناني أضاف “مأثرة” جديدة لتخريب العلاقات مع الدول العربية، وذلك بعد دفاع الأخير عن حزب الله وانتقاده لمن وصفهم بـ”أهل الصداقة والمحبة والاخوة”.

وقال “الحريري” عبر صفحته الرسمية على موقع “تويتر”، كما لو ان الازمات التي تغرق فيها البلاد والمقاطعة التي تعانيها، لا تكفي للدلالة على السياسات العشوائية المعتمدة تجاه الاشقاء العرب”، مشيرا إلى أن الكلام الذي اطلقه وزير الخارجية كلام لا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة، وهو يشكل جولة من جولات العبث والتهور بالسياسات الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد، وتسببت بأوخم العواقب على لبنان ومصالح ابنائه في البلدان العربية.

بدورها، أكدت الرئاسة اللبنانية، أن تصريحات “وهبة”، تعبر عن رأيه الشخصي ولا تعكس موقف الدولة. مضيفة في بيان إنها “تؤكد على عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج الشقيقة، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى