fbpx

الزيارة الثانية لماكرون إلى بيروت خلال شهر… ماذا في جعبته هذه المرة؟

مرصد مينا – لبنان

وصل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى مطار رفيق الحريري الدولي، في العاصمة اللبنانية، بيروت، وكان في استقباله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مؤكداً فور وصوله أنه عائد للعمل سوية من أجل إعادة إعمار البلد.

وعقب الهبوط في المطار مساء اليوم الإثنين، غرّد ماكرون بالعربية: «أقول للبنانيين إنكم كأخوة للفرنسيين. وكما وعدتكم، فها أنا أعودُ إلى بيروت لاستعراض المستجدّات بشأن المساعدات الطارئة وللعمل سوياً على تهيئة الظروف اللازمة لإعادة الإعمار والاستقرار».

الزيارة تعتبر الثانية للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، للعاصمة اللبنانية منذ انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في الرابع من الشهر الجاري.

وتزامناً مع الزيارة، أصدرت السفارة الفرنسية في بيروت بيانا جاء فيه: إن «زيارة الرئيس الفرنسي التي تستمر حتى الأربعاء المقبل، تشكل فرصة لماكرون للاحتفال بمئوية لبنان الكبير».

ووفق جدول الأعمال، من المتوقع أن يقوم ماكرون بلقاءات مع مختلف الأحزاب والكتل السياسية، بالإضافة إلى الفعاليات الاقتصادية والمدنية، ورجال الدين.

كما أعلنت الرئاسة الفرنسية، أن ماكرون «لن يتخلى عن المهمة التي أخذها على عاتقه لناحية دعم لبنان» عقب الانفجار الذي تسبّب بمقتل أكثر من 180 شخصاً وجرح أكثر 6500 وبقاء نحو 300 ألف مواطن دون مأوى بسبب الأضرار الكبيرة في الممتلكات.

يُشار إلى زيارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تأتي بعد ساعات من إعلان تكليف مصطفى أديب بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بعد استقالة حكومة حسان دياب تحت الضغط الشعبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى