fbpx

السبسي: المساواة في الميراث بين الجنسين يتماشى مع الدستور التونسي

اعتبر الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي اليوم الاثنين، أن مقترح المساواة في الميراث بين الجنسين، المثير للجدل والذي تقدم به إلى البرلمان “يتماشى مع الدستور”.

ولاقى الاقتراح الذي أحاله السبسي كمشروع قانون للبرلمان في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، اعتراضاً من رجال الدين وتحفظاً أيضاً من قبل حزب “حركة النهضة” الإسلامية، بدعوى “مخالفته للشريعة”.

وفي كلمة له خلال مشاركته في الدورة الأربعين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، أعاد السبسي اليوم، الدفاع عن مقترحه، مشيراً بأن “الديمقراطية والتنمية تقتضيان المساواة بين الجنسين والقضاء على التمييز بينهما”.

وأكد بأن:”الدستور التونسي تقدمي بامتياز حيث ضمن كل الحقوق والحريات وكذلك المساواة بين جميع للمواطنين وفقا للمعايير الدولية المتعارف”.

وقال الرئيس التونسي، إن “استثناء النّساء من المساواة في الميراث بتعلة الخصوصية الدينية، يتعارض مع روح الدين الإسلامي ومقاصد الشريعة، وغير متلائم مع فلسفة ومبادئ حقوق الإنسان”، وفق قوله.

ويدفع معارضو مشروع القانون كونه يتضارب مع محتوى عدد من فصول الدستور التي تقر برعاية الدولة للدين الاسلامي وبكونه يتعارض أيضا مع نصوص دينية “صريحة”.

كما أبدت مؤسسات دينية عريقة مثل جامع الزيتونة بتونس والجامع الأزهر في مصر اعتراضها على مقترح السبسي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى