fbpx

السعودية.. إحباط 6 محاولات لتهريب أكثر من مليون حبة “كبتاغون”

مرصد مينا- السعودية

تمكّنت السلطات السعودية من إحباط 6 محاولات لتهريب أكثر من 1.1 مليون حبة من حبوب الكبتاغون بمنفذ الحديثة، عُثر عليها مُخبأة ضمن إرساليات وردت إلى المملكة عبر المنفذ.

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، قالت إنه “عند خضوع عدد من الإرساليات للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر أجهزة الفحص بالأشعة والوسائل الحية “الكلاب البوليسية” عُثر على تلك الكميات من حبوب الكبتاغون مخبأة بطرق فنية مختلفة، لكنها اصطدمت بكفاءة منسوبي الهيئة في المنفذ وخبرتهم في التعامل مع مثل هذه الحالات”.

كما أوضحت أنه في المحاولة الأولى التي تم إحباطها عُثر على 145,340 حبة كبتاغون مخبأة داخل أنبوبة العادم “الشكمان” الخاص بإحدى الشاحنات القادمة عبر المنفذ، وذلك بعد أن تم عزله بمادة العزل الحراري.

وقاد الحضور الذهني لمنسوبي الهيئة لإحباط المحاولة الثانية التي كانت عبارة عن إرسالية “دبس رمان” أخفى بداخلها المهرب 73,988 حبة كبتاغون وذلك في مخبأ جرى إعداده لغرض التهريب أسفل جهاز التبريد الخاص بالشاحنة التي تحمل الإرسالية، حسبما ذكرت الهيئة.

في المحاولة الثالثة تمكّن منسوبو الهيئة في المنفذ من إحباط 95,950 حبة كبتاغون، كانت مُخبأةً داخل بطاريات شاحنة وذلك بعد تفريغها من أجزائها الميكانيكية، وتعبئتها بالحبوب بطريقة فنية.

وأضافت الهيئة أن المنفذ الجمركي تمكّن أيضًا من إحباط محاولة تهريب رابعة وذلك بعد العثور على 450,867 حبة كبتاغون مخبأة داخل ثلاثة صناديق تم تصنيعها لغرض التهريب أسفل جهاز تبريد إحدى الشاحنات القادمة.

وتابعت الهيئة أنه في المحاولة الخامسة التي تم إحباطها فقد كانت عبر إرسالية “حجر رخام” أخفى فيها المهرب 188,370 حبة كبتاغون بعد أن قام بتجويف طبليات الأخشاب الحاملة لأحجار الرخام خصيصًا لغرض التهريب.

وفي المحاولة السادسة جرى إخفاء (217,340) حبة كبتاغون في الإطار الاحتياطي للشاحنة.

في السياق، أشارت الهيئة إلى أنه بعد إتمام عمليات الضبط وبالتنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، تم إلقاء القبض على 4 أشخاص من مستقبلي تلك الكميات داخل المملكة.

كما أكدت الهيئة أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات المملكة وتقف بالمرصاد أمام محاولات المهربين، وذلك تحقيقًا لأحد أبرز مهامها المتمثل ذلك في أمن وحماية المجتمع من هذه الآفات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى