fbpx

السعودية.. بنك مركزي للنفط العالمي

أكد مستشار وكالة الطاقة الذرية الدولية الخبير الاقتصادي “فيليب فيرليجر”، أن السعودية بعد أن منعت الأسواق من الخروج عن نطاق السيطرة عقب هجوم 14 أيلول الماضي، أثبتت أنها مورد نفطي موثوق، وبنك مركزي للنفط العالمي.

جاء ذلك في مقال كتب الخبير “فيرليجر” بعنوان “السعوديون..محافظو النفط المركزيون الجدد” في مجلة “ذكاء الطاقة”، أكد من خلاله أن تعامل السعودية مع الحدث، أسهم في توقف الزيادة المفاجئة في الأسعار، ولم تسمح للمخاطرة بالزحف إلى الأسعار، مؤكداً أن المملكة بإمكانها الاستمرار كمصرف مركزي عالمي للنفط في ظل احتياطاتها الفائضة، وقيمة وقوة بنيتها التحتية.

وتابع المستشار قائلاً: “اليوم، كل ما نعرفه هو أن السعودية تصرفت، تماماً، أفضل من محافظي البنوك المركزية في العالم بعد هجوم 14 أيلول الماضي، حيث استفاد المستهلكون من النتائج، لافتاً إلى أنه يمكن للمرء أن يأمل في أن الدرس المستفاد من قبل المسؤولين السعوديين، أخذ بعين الاعتبار من قبل أولئك الموجودين في وكالة الطاقة الدولية وفي الدول المستهلكة الأخرى.

وكان السيناريو القياسي لإدارة الأزمات النفطية بعد هجوم أيلول، هو أن يقوم مسؤولو سياسة الطاقة في جميع أنحاء العالم بطمأنة المستهلكين بأن الأسواق “مجهزة بشكل جيد”، مع السماح للأسعار بالارتفاع، ومتابعة نهج الحرائق الذي لا يؤثر في العرض الفعلي، بحسب الخبير.

مضيفاً: “لكن هذه المرة الوضع تغير تماماً بمنهجية جديدة ومحكمو، فقد تدخلت حكومة السعودية، حيث لم يكن لدى مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة، أي دور لعمل شيء أو التحرك إلى معالجة المشكلة، حيث كان الأمر مختلفا تماماً هذه المرة.

وأشار إلى أنه، وعلى الرغم من دورهم الظاهري في حماية المستهلكين، فقد تبنت المملكة إجراءات إدارة الأزمات، التي يتبعها محافظو البنوك المركزية في أوقات الضغط النقدي، حيث تم تلبية مطالب المستهلكين، ولم يسمح للأسعار بالارتفاع، وأصبحت السعودية البنك المركزي للنفط.

كما نوه إلى أن تصرف السعودية، في الشهر الماضي على وجه التحديد، ظهر كما تنص الأدبيات المالية، مؤكداً أنها بنك مركزي للنفط، فقد تم تلبية مطالب العملاء، تم إعادة توجيه كميات النفط الخام المخصصة للمصافي السعودية إلى المستهلكين، ونتيجة لذلك، تبدد الهلع على الفور، وانخفضت أقساط المخاطرة بدلا من الارتفاع، وانخفضت الأسعار بعد الارتفاع الأولي.

مرصد الشرق الاوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى