fbpx

السعودية تدين الهجمات الإيرانية ضد أمريكا في العراق

أدانت المملكة العربية السعودية الهجمات “الإرهابية” التي حصلت مؤخراً داخل الأراضي العراقية، ووصفتها بأنها تنتهك سيادة العراق، وتهدف إلى تقويض أمنه واستقراره، كما أنها تؤثر على جهود مكافحة الإرهاب بشكل مباشر، وخاصة تلك التي شنتها مليشيات إرهابية مدعومة من إيران ضد القوات الأمريكية في العراق.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” نقلاً عن مصدر مسؤول في المملكة، فإن ما حدث في العراق يستلزم دعم جهود التعاون بين الحكومة العراقية وقوات التحالف الدولي من خلال التحقيق في حادثة 27 ديسمبر، واتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع تكرار الأعمال العدائية المدعومة من النظام الإيراني.

وعن تفاصيل حادثة 27 ديسمبر، بينت الوكالة أن الهجوم الإرهابي استهدف حينها بأكثر من 30 صاروخ من نوع كاتيوشا، قاعدة عراقية بالقرب من كركوك، ما أسفر عن مقتل مواطن أمريكي، وجرح اثنين من الجنود العراقيين، إضافة إلى أربعة آخرين ممن يحملون الجنسية الأمريكية.

ودعت السعودية في البيان إلى تضافر الجهود المخلصة كافة للمحافظة على أمن العراق واستقراره.

من جهته اعتبر مسؤول في الإدارة الأمريكية، أن الحكومة العراقية مسؤولة عن توفير الحماية اللازمة للقوات الأمريكية المنتشرة في العراق، من أي هجمات أياً كانت جهتها، متهماً إياها بالتقصير في مهمتها وعدم اتخاذ الخطوات المناسبة لذلك.

إلى جانب ذلك، كشف وزير الخارجية الأمريكية، “مايك بومبيو” في تغريدةٍ على حسابه في تويتر؛ أنه ناقش مع الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيرس” الرد الأميركي على الهجمات الأخيرة في العراق، موضحاً: “عملنا الدفاعي كان يهدف إلى ردع إيران وحماية أرواح الأمريكيين”.

وكان الطيران الأمريكي قد استهدف فجر أمس – الإثنين، قواعد عسكرية لميليشيات عراقية مدعومة من إيران، في كلٍ من العراق وسوريا، أسفرت عن مقتل 25 مسلحاً بينهم 3 ضباط إيرانيين، كما أصيب 40 آخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى