fbpx
أخر الأخبار

السعودية تعلن دعمها لمصر في مواجهة أثيوبيا بقضية سد النهضة

مرصد مينا – السعودية

أعلنت السعودية دعمها ومساندتها لمصر والسودان في قضية سد النهضة، مؤكدة أن أمنهما المائي جزء لا يتجزأ من الأمن العربي.

وجاء في بيان للخارجية السعودية أنها تؤكد دعمها ومساندتها لأي مساعٍ تسهم في إنهاء ملف سد النهضة وتراعي مصالح كل الأطراف، وتشدد على ضرورة استمرار المفاوضات بحسن نية للوصول إلى اتفاق عادل وملزم بخصوص سد النهضة في أقرب وقت ممكن، وفق القوانين والمعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن، بما يحافظ على حقوق دول حوض النيل كافة في مياهه، ويخدم مصالحها وشعوبها معا.

الموقف السعودي جاء بعد تصريحات غير مسبوقة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن سهد النهضة قال فيها إن  مياه مصر لا مساس بها وخط أحمر وأي تحرك سيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل.

وأضاف أنه لا أحد يستطيع أن يأخذ نقطة مياه واحدة من مصر، موضحًا أن هناك تحركا إضافيا بشأن المفاوضات خلال الفترة المقبلة للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد مع جميع الأطراف.

وتابع الرئيس السيسي: “إحنا مش بنتكلم كتير، لكن محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر واحنا مابنهددش حد، بس اللي عايز يجرب يقرب، وعمرنا ما هددنا وحوارنا دائما رشيد وصبور ولكن لا أحد يقدر ياخذ نقطة مياه واحدة ومصر لا مساس بها لان رد فعلنا سيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل”.

وفي هذا الإطار، دخلت الولايات المتحدة على خط أزمة سد النهضة، ونقلت فضائية “الحدث” السعودية، عن مسؤول في الخارجية الأمريكية قوله: “نواصل دعم الجهود التعاونية والبناءة للتوصل إلى ترتيب بشأن سد النهضة”.

في المقابل، تواصل إثيوبيا التمسك بموقفها، حيث أبلغت الخارجية الإثيوبية المبعوث الأمريكي للسودان دونالد بوث بمضيها في الملء الثاني لسد النهضة كما هو مخطط له في يوليو المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى