fbpx

السعودية تفعل خدمة الترجمة الفورية إلى 12 لغة لمساعدة الحجاج

تطوع مجموعة من الشباب السعودي لخدمة حجاج بيت الله الحرام، الذي يزورون مكة المكرمة لأداء مناسك الحج من شتى بقاع الأرض، بلغاتهم وعروقهم المختلفة، حيث أعلنت المملكة السعودية، مساء الجمعة، أن حصيلة الحجاج الأولية لهذا العام 2019، قد بلغت مليونين و91 ألفا و471 حاجا، بينهم مليون و855 ألفا و407 من خارج المملكة، و200 ألف و360 من داخلها.

ولهذا جهزت المملكة مجموعة تطوعية من السعوديين لتساعد الحجاج في ترجمة المواد الإعلامية الخاصة بالحج، على مواقع التواصل الحكومي التابعة للمملكة العربية السعودية إلى 12 لغة، منها الانكليزية، والفرنسية، والإسبانية، واليابانية، والكورية، والتركية، والصينية، والروسية، والإيرانية، وغيرها.

ونشرت صفحة “التواصل الحكومي” على حسابها الرسمي في موقع “تويتر”، أن “شباب المملكة يتطوعون إلى ترجمة مواد التواصل الحكومي الخاصة بالحج، في مبادرة دشنها وزير الإعلام هذا العام”، وأرفقته بمقطع فيديو، ظهر فيه مجموعة من الشباب والشابات السعوديين الذين شاركوا في ترجمة مواد الحاج إلى 12 لغة وتحدث المتطوعون في المقطع المصور عن تجاربهم.

أحد المتطوعيني يدعى “عبد الله” تحدث في الفيديو باللغة الإسبانية عن الأسباب التي دفعته للمساعدة في الترجمة وقال: “اخترت هذا العمل التطوعي، ليتعرف العالم على بلدي”.

في حين قالت روان زمزمي التي تساعد الحجاج الأتراك في ترجمة مناسك الحج: “أسعد وأتشرف في خدمة وطني، بهدف نقل صورة حية ونماذج واقعية، تجسد بصمات قادة المملكة السعودية من أجل خدمة المسلمين”.

كما وفرت وزارة الصحة السعودية أجهزة ترجمة لحوارات الأطباء مع المرضى خلال مناسك الحج، وهذه المبادرة الي تنفذ للمرة الأولى في المملكة لها أهميتها الكبيرة في حل مشكلة اللغة والتواصل بين الأطباء والمرضى وخاصة مع تعدد لغات الحجاج.

إلى ذلك أدخلت السلطات السعودية هذا العام أول طبيب آلي، وتتيح هذه الخدمة استخدام التقنية الحديثة من تقنيات الطب الاتصالي بهدف الوصول إلى الاستشاريين المطلوبين، مع تقديم الاستشارة من أي موقع بالمملكة، والوصول الافتراضي لأي مستشفى في منى، كما تمكنهم من التنقل الذاتي داخل المستشفى، وصولاً إلى سرير المريض، وتقديم الاستشارة السريرية بطريقة سهلة باستخدام أي جهاز ذكي وعبر شبكة الجيل الرابع، حيث تم تدريب الأطباء من داخل المشاعر ومن خارجها في مدينتي الرياض وجدة على استخدام هذه التقنية الجديدة، لخدمة زوار بيت الله الحرام.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى