fbpx

السعودية تلغي الرسوم المفروضة على زوار بيت الله

ألغت المملكة العربية السعودية الرسوم التي كانت تفرضها على من يرغب بإعادة العمرة والحج، بحسب ما صرح عنه اليوم الاثنين وزير الحج والعمرة في المملكة “محمد صالح بنتن”.

الوزير السعودي أقر أن المملكة ألغت رسوم تكرار العمرة والحج والتي تبلغ 2000 ريال سعودي، أي ما يعادل 533 دولار، وقامت بإعادة هيكلة تأشيرات الزيارة والحج والمرور أيضاً، مؤكدا أن القرار يدعم “الجهود الرامية لتحقيق أهم أهداف رؤية المملكة السعودية باستقبال 30 مليون معتمر في عام 2030″، بحسب ما جاء في صحيفة “عكاظ السعودية”.

وأكد “بنتن” أن الإجراءات الأخيرة تأتي ضمن “منظومة من الخدمات الجليلة التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم براحة واطمئنان”.

من جهتها أصدرت شركة “باب العمرة” رسالة أوضحت فيها أنه “تم إلغاء رسوم تكرار العمرة البالغة 2000 ريال، والاستعاضة عنها برسم 300 ريال (80 دولارا) يضاف على طلبات كافة المتقدمين”.
وبينت الشركة المعتمدة رسميا من وزارة الحج السعودية كمركز خدمي لمكاتب الحج والعمرة أن رسوم المفروضة على كافة المتقدمين تبلغ وفق القرارات الجديدة، نحو 500 ريال (133 دولارا)، وتشمل رسوم الخدمات الإلكترونية، وقيمة الباقة الأساسية، وضريبة القيمة المضافة.

بيانات وزارة الحج في السعودية وضحت أن عدد زائري بيت الله الحرام من المعتمرين من خارج المملكة في العام الماضي وحده قد بلغ ما يقارب 6.8 مليون معتمر.

وتسعى المملكة العربية السعودية إلى زيادة عدد المعتمرين سنويا إلى 15 مليونا مع حلول 2022، و30 مليونا في 2030، وفق تصريحات سابقة لنائب وزير الحج والعمرة “عبد الفتاح مشاط”.

القرارات الجديدة تأتي بعد أن فرضت السعودية قبل ثلاثة أعوام في 2016 رسوماً على العمرة الثانية وما بعدها بقيمة 2000 ريال لكل مرة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى