fbpx

السعودية تمنح آلاف الأراضي المجانية خلال شهر

ذكرت وسائل إعلامية سعودية، الاثنين، أن برنامج “سكني” التابع لوزارة الإسكان، سلم آلاف القطع من الأراضي السكنية المجانية للمستفيدين من البرنامج ممن تم التخصيص لهم في الدفعات الشهرية الماضية، وذلك خلال شهر سبتمبر الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية، أن البرنامج انتهى من تسليم 17059 قطعة أرض، توزعت في مختلف مناطق المملكة، وذلك تمهيداً لبدء بنائها، لافتة إلى أن سهولة الاجراءات من خلال بوابة سكني الإلكترونية، ساهمت في تحقيق هذا الرقم، لا سيما وأنه يتم تنفيذ كافة إجراءات التسليم إلكترونياً، بدءاً من التقديم حتى توقيع العقد.

وكشف برنامج “سكني” أن التسليم شمل 2738 أرضاً للمواطنين المستحقين في منطقة مكة المكرمة، إضافةً إلى 2208 أراضي في منطقة المدينة المنورة، و 1116 مواطناً تم تسليمه في منطقة الرياض، كما تسلم 922 مواطناً أرضاً في المنطقة الشرقية، وفي منطقة عسير تم تسليم 1858 أرضاً، بينما تسلم 4237 مواطناً أراضٍ مجانية في منطقة جازان، كذلك تسلم 1828 مواطناً في منطقة القصيم أراض مجانية.

كما تسلم 748 مواطنًا في حائل، و 4 مواطنين في منطقة تبوك، وسلم البرنامج 585 أرضاً سكنية في منطقة نجران، أما منطقة الباحة فبلغ مجموع الأراضي السكنية المجانية التي تم تسليمها 383 أرضاً، و 291 أرضًا في منطقة الحدود الشمالية، و 141 أرضًا في منطقة الجوف.

وأكد البرنامج، أن هذه الخطوة تأتي امتداداً لما سبقها من تسليم للمواطنين المستفيدين من الدعم السكني في مختلف مناطق المملكة، مشيراً إلى أن إجراءات تسليم الأراضي المجانية، مستمرة في فروع وزارة الإسكان في مختلف المحافظات، بمساحات تتراوح ما بين 450 م2 إلى 527 للقطعة الواحدة، وذلك بعد استكمال المستفيدين لإجراءات الحجز واختيار المخطط المناسب لهم.

ونوه “سكني” إلى أن الأراضي المجانية التي يتم تسليمها للمستفيدين تعتبر أحد الخيارات السكنية التي يتيحها البرنامج، إذ يقدم أيضاً فرص تملك “فيلا” ضمن مشاريع الوزارة، أو شراء وحدة سكنية تحت الإنشاء ضمن المشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص، إضافةً إلى شراء وحدة سكنية جاهزة من السوق، أو الحصول على قرض عقاري مدعوم الأرباح بنسبة 100% لمن يمتلكون أراضي وذلك لبناء منازلهم.

وبحسب وكالة “واس”، فإن المرحلة الثالثة من برنامج “سكني 2019” تشمل 200 ألف خياراً سكنياً وتمويلياً، منها 50 ألف قطعة أرض مجانية و50 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، إضافةً إلى 100 ألف قرض مدعوم لمستفيدي صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى