fbpx
أخر الأخبار

السعودية تودع 5 مليار دولار لدى البنك المركزي التركي خلال أيام

مرصد مينا

تعتزم وضع وديعة بقيمة خمسة مليارات دولار في البنك المركزي التركي خلال أيام، حسبما أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان، مشيرا إلى أن المناقشات تدور حاليا حول التفاصيل المتبقية.

الجدعان لفت بحسب رويترز إلى أن هناك تحسنا كبيرا في علاقة الرياض بأنقرة وأن المملكة تتطلع إلى فرص استثمارية في تركيا ودول أخرى.

يشار أن متحدث باسم وزارة المالية السعودية، قال في 22 نوفمبر إن الدولتين تجريان “نقاشا في المرحلة النهائية” بشأن الوديعة.

من جهة أخرى  قال الوزير الجدعان إن إنجازات الميزانية السعودية في عام 2022 جاءت نتيجة العمل المتواصل في السنوات السابقة،..، توقعاتنا بشكل عام للسنة المقبلة تبقى متحفظة، والتدخل الاستباقي للحكومة مكننا من السيطرة على التضخم”.

وأكد الجدعان أن وضع سقف لأسعار الوقود محليا كان وراء انخفاض التضخم في المملكة، إذ سجلت السعودية في العام  2022 معدل تضخم بين الأدنى عالمياً عند 2.6%.

في السياق نفسه لفت الوزير السعودي إلى تسارع وتيرة دفع مستحقات القطاع الخاص، فيما أصبح المقابل المالي يدفع بشكل ربع سنوي وليس سنويا.

وتوقع الجدعان نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 3.1% في 2023، مدعوما بالأنشطة النفطية، مع توقعات بنمو الاقتصاد السعودي 5.7% في 2024 و4.5% في 2025.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى