fbpx

السعودية: سنرد وفق القانون الدولي

أعلنت المملكة العربية السعودية أنها سترد بقوة على الهجمات التخريبية التي طالت منشآت نفطية السبت الماضي، ولكن بطريقة تتوافق مع القانون الدولي.

حيث أرسلت البعثة الدبلوماسية السعودية لدى الأمم المتحدة برسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة “انطونيوس غوتريس” وإلى رئيس مجلس الأمن المندوب الروسي الدائم فاسيلي نبنزيا، وإلى أعضاء مجلس الأمن؛ أكدت فيهما المملكة أنها تتعامل مع هجوم إرهابي منظم، مضيفةً أنها سترد على الهجوم وفقاً للقانون الدولي، كما شرحت موقف المملكة من الهجوم على المنشآت النفطية.

كما دعت المملكة السعودية في الرسالتها إلى الأمم المتحدة والخبراء الدوليين للمشاركة بالتحقيق في الهجوم على معملي أرامكو في خريص وبقيق في المنطقة الشرقية السبت الماضي.

وأوضحت السعودية في الرسالة أن “كل المؤشرات تدل على أن الأسلحة المستخدمة بهجوم أرامكو إيرانية”، كما أكدت السعودية في رسالتها لمجلس الأمن أنها ستتخذ إجراءات للرد على هجوم أرامكو وفقا للقانون الدولي.

وكانت منشآت نفطية قد تعرضت السبت الماضي إلى قصف جوي تبين فيما بعد أنه تم بطائرة مسيرة، وبصواريخ من نوع كروز، وتعددت بداية الاتهامات حيث وجهت الاتهامات إلى مليشيا الحوثي اليمنية والتي أعلنت بدورها عن تبنيها العملية التخريبية، بينما أشارت تقارير إعلامية إلى ضلوع الحشد الشعبي العراقي في الهجوم الذي طال معملي أرامكو السعوديين والذي أثر على الاقتصاد العالمي، وكلا المجموعتين مواليتين لإيران وتتبعان مباشرة للحرس الثوري الإيراني.

وقالت أجهزة الاستخبارات الأمريكية أنها متأكدة بضلوع إيران في العلمية التخربية، كما بثت صوراً من الأقمار الصناعية أكدت أن مكان إطلاق الصواريخ هو الأراضي الإيرانية القريبة من الحدود العراقية.

كما أكد وزير الخارجية الأمريكية “مايك بومبيو” أن إيران هي من نفذت الهجوم، وقبل هبوط طائرته في مطار جدة أكد وزير الخارجية الأمريكي للصحافيين المرافقين له في رحلة الجوية مصدر الهجمات التخريبية على المنشآت النفطية السعودية؛ أن الهجوم على معملي أرامكو لم يكن من تنفيذ الحوثيين باليمن وإنما كان هجوماً إيرانياً.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى