fbpx

السلطات الكويتية تغلق سوق نخاسة إلكتروني

اكتشفت السلطات الكويتية أنه لديها سوق نخاسة الكتروني، وذلك بعد تحقيق صحفي قامت به الوحدة الاستقصائية في بي بي سي، ونشرته هيئة الإذاعة البريطانية أول أمس الخميس، حيث أخطرت الـ بي بي سي، وفقاً لأدبيات التحقيقات الاستقصائية، الحسابات التي تقوم ببيع “الخادمات”، والحكومة الكويتية التي اطلعت بدورها على نتائج التحقيق الاستقصائي وشاهدت الفيديوهات التي تمكنت الهيئة من الحصول عليها.

وقالت السلطات الكويتية إنها استدعت رسميا مالكي العديد من الحسابات الالكترونية على وسائل للتواصل الاجتماعي تستخدم لبيع عاملات منازل كإماء.

وكشف تحقيق استقصائي سري أجرته بي بي سي أن عاملات المنازل يُبعن ويُشترين بشكل غير شرعي في سوق سوداء متنامية على الإنترنت، عن طريق تطبيقات إلكترونية متاحة في متجري غوغل وآبل، وهاشتاغات يروج لها عبر تطبيق إنستغرام الذي تملكه شركة فيسبوك، وعُرضت النساء للبيع كعاملات عبر هاشتاغات مثل “خادمات للنقل” أو “خادمات للبيع”.

وتقول السلطات الكويتية، إن الأفراد المعنيين تلقوا أوامر بإزالة إعلاناتهم من المواقع التي توجد عليها، كما أُجبروا على توقيع التزام قانوني بعدم المشاركة في نشاطات مماثلة.

وقال رئيس الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت “مبارك العازمي”، إنه يحقق مع المرأة التي ظهرت في تقرير بي بي سي، والتي باعت فتاة من غينيا تبلغ من العمر 16 عاما – أطلقنا عليها اسم “فاتو” – عبر أحد التطبيقات.

وأضاف “العازمي” كما أن الشرطي الذي ظهر أيضا في التقرير يخضع هو الآخر للتحقيق . . . إن الأمور قد تفضي إلى اعتقالات بحق المتورطين، وتعويضات للضحايا.

وقالت المحامية الدولية الأمريكية التي تتولى قضية الفتاة القاصر فاتو “كيمبرلي موتلي”: ” أعتقد أن مطوري التطبيقات يجب أن يقدموا تعويضا لفاتو، وكذلك شركتي آبل وغوغل”.

وقالت إن شركتي غوغل وآبل تعملان مع مطوري التطبيقات لمنع أي نشاط غير قانوني على منصاتهم.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى