fbpx
أخر الأخبار

السودان.. “إتفاق الفجر” يعيد عبد الله حمدوك إلى منصبه

مرصد مينا – السودان

أفادت مصادر إعلامية بأن الجيش السوداني اتفق مع رئيس الوزراء المعزول عبد الله حمدوك على عودة الأخير إلى منصبه بعد لقاء حاسم عقد فجر اليوم الأحد بين حمدوك ورئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان.

ويقضي الاتفاق بإعادة حمدوك إلى منصبه في رئاسة مجلس الوزراء وتكوين حكومة كفاءات ضمن عضويتها الأطراف الموقعة على اتفاق جوبا، بجانب تشكيل لجنة وطنية لمراجعة الوثيقة الدستورية، حسب ما اشترط حمدوك.

في السياق نفسه صدر فجر اليوم بيان صحفي باسم “المبادرة الوطنية الجامعة”، أشار إلى أنه “في مبادرة وطنية صادقة وجامعة تنادت التنظيمات والاحزاب السياسية، وقوى الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق جوبا، والمكون العسكري والقوى المدنية، ورجالات الطرق الصوفية والأدارة الأهلية، وعبد الله حمدوك، وتوافق الجميع على عودة عبد الله حمدوك رئيسا لمجلس وزراء الفترة الانتقالية، والاستمرار في إجراءات التوافق الدستوري والقانوني والسياسي الذي يحكم الفترة الانتقالية، واطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين. كما اتفق الجانبان بحسب البيان على استكمال المشاورات مع بقية القوى السياسية بإستثناء المؤتمر الوطني.

وأوضح البيان ان الاتفاق سيعلن رسميا في وقت لاحق اليوم “بعد التوقيع على شروطه والإعلان السياسي المصاحب له”.

يشار أن هذه الأنباء تواترت فيما يستعد البلد لخروج مظاهرات جديدة اليوم للمطالبة بعودة الحكومة المدنية، ودعا ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي أمس إلى المشاركة في ما سموها “مليونية” الأحد.

كما خرجت مظاهرات ليلية في عدد من أحياء وضواحي العاصمة السودانية الخرطوم رفضا للقرارات التي سبق أن اتخذها قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى