fbpx
أخر الأخبار

السودان.. الاتحاد الأوروبي وسفراء 10 دول يطالبون لقاء “حمدوك”

مرصد مينا – السودان

دعا الاتحاد الأوروبي وسفراء 10 دول غربية، في بيان مشترك مساء الأربعاء، الجيش السوداني للإفراج عن المعتقلين السياسيين، مطالبين بلقاء رئيس الوزراء “عبدالله حمدوك”، الذي يعيش تحت الإقامة الجبرية في منزله.

البيان الذي وقعته بعثة الاتحاد الأوروبي في الخرطوم وسفارات الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد وسويسرا وبريطانيا أكد على ضرورة الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين دون تأخير.

كما طالب بإعادة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، إلى مقر إقامته، مشددا على أنهم “مستمرون في الاعتراف برئيس الوزراء ومجلس الوزراء كقيادة دستورية للحكومة الانتقالية”.

البيان قال: “من المهم أن يتمكن السفراء الموجودون بالخرطوم من التواصل مع رئيس الوزراء، لذلك نطلب بشكل عاجل أن نتمكن من مقابلة رئيس الوزراء”، مؤكدين على “أهمية احترام الحق الأساسي في التظاهر من جانب جميع المواطنين السودانيين، وضرورة احترام جميع حقوق الإنسان الأخرى لجميع المواطنين”.

كما أضاف: “يجب على قوات الأمن والعناصر المسلحة الأخرى الامتناع عن الهجمات العنيفة في كل الأوقات، ويجب حماية المتظاهرين السلميين”، مشيرا: “نؤكد مرة أخرى الدعوات الدولية للعودة الفورية إلى خارطة الطريق للتحول الديمقراطي للسودان كما وردت في الوثيقة الدستورية واتفاقية السلام في جوبا”.

إلى جانب ذلك دعا البيان لحوار “شامل وسلمي ودستوري بين كل أصحاب المصلحة في السودان هو السبيل الوحيد للحرية والسلام والعدالة للجميع”.

وكان الجيش السوداني اعتقل صباح الإثنين، رئيس الوزراء ووزراء وقيادات حزبية، كما أعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وتعهد بتشكيل حكومة كفاءات مستقلة، كما أعلن حالة الطوارئ وإقالة الولاة.

ومساء الثلاثاء أعيد “حمدوك” مع زوجته إلى مقر إقامتهما في الخرطوم، بعد اعتقاله من قبل الجيش، وذلك عقب ضغوط دولية لإطلاق سراحه، لكن مسؤولين شددوا على أنه تحت الإقامة الجبرية وممنوع من إجراء أي مقابلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى