fbpx
أخر الأخبار

السودان: الاستمرار في ملء سد النهضة تهديد مباشر لمصالحنا

مرصد مينا – السودان

اعتبر السودان اليوم الخميس، أن مواصلة إثيوبيا ملء سد النهضة دون اتفاق يمثل تعنتاً لا يليق بدولة تحافظ على مصالحهم، وتهديداً مباشراً لمصالح السودان.

وزيرة الخارجية السودانية “مريم الصادق”، قالت خلال استقبالها وزير الخارجية الكونغولي “كريستوف لتوندولا” الذي ترأس بلاده الاتحاد الإفريقي، على أنه من الضروري استئناف التفاوض حول سد النهضة مع تغيير المنهجية غير الفاعلة التي وسمت جولات التفاوض الماضية.

ودعت المسؤولة السودانية لقبول الوساطة المعززة بقيادة الاتحاد الإفريقي لمساعدة الأطراف في الوصول لاتفاق مرضٍ، والذي يتطلب الوصول إليه قدراً عالياً من الإرادة السياسية.

بدوره، أكد الوزير الكونغولي عزم رئيس بلاده مواصلة جهوده لإيجاد حل لأزمة سد النهضة، مضيفاً أن جولته للدول الثلاث في إطار التشاور.

وسلم وزير الخارجية الكونغولي نظيرته السودانية وثيقة أعدها فريق خبراء مشترك من بلاده والاتحاد الإفريقي، تتضمن تلخيصاً للنقاط المتفق حولها بين الدول الثلاث والنقاط الخلافية بغرض دراستها والرد عليها للعمل على تقريب وجهات النظر بين الأطراف.

يذكر أن مجلس الأمن دعا أمس الأربعاء، مصر وإثيوبيا والسودان إلى استئناف مفاوضات برعاية الاتحاد الإفريقي للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة.

يشار إلى أن مجلس الأمن عقد في يوليو الماضي اجتماعاً لبحث المشروع، إلا أن إثيوبيا انتقدت إقحام هذه الهيئة الدولية في النزاع واعتبرته “غير مفيد” مجدّدة تمسّكها بالمفاوضات الجارية برعاية الاتحاد الإفريقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى