fbpx

السودان: «البجا» تنفي بيان «الحكم الذاتي» والعلم الجديد وتتمسك بالاعتصامات

مرصد مينا – السودان

نفت «نظارات وعموديات البجا»، اليوم الأحد، صحة البيان الذي نسب إليهم، حول إعلان انفصال شرق السودان وتكوين إدارة ذاتية لحكم الإقليم، مع ترسيم الحدود وتحديد علم خاص بهم، مؤكداً استمرارهم بالاعتصامات متى ما اقتضت الضرورة.

وقالت وسائل إعلام سودانية، إن نظارات وعموديات البجا أصدرت اليوم بياناً، أوضحت فيه أن «جهة مجهولة استخدمت ختم وشعار المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة».

واعتبر البيان أن ذلك ما «يكشف خبث وجبن وجهالة المغرضين ومحاولة تلك الجهة الصيد في الماء العكر، والعمل على الانتقاص من الدور الوطني لشرق السودان».

ووفق ما نشره «باج نيوز» فإن البيان جدد «رفضه لما جاء في مسار جوبا الخاص بشرق السودان والتجاوزات التي تمت في تعيين والي كسلا وسط رفض واسع من الجهات الشعبية والأهلية والسياسية»، مشدداً على «استمرار الجهود لعلاج الأمر حفاظاً على التماسك والنسيج الاجتماعي».

وأوضح البيان عن «توافقهم مع الجهات الرسمية على رفع جزئي للمتاريس في طريق سنكات وكسلا، مع الإبقاء على الاعتصامات في مواقعها»، مؤكداً أن «التصعيد سيستمر متى ما اقتضت الضرورة».

وأكد البيان أن مجلس النظار تعهد «بملاحقة الجهات التي زورت البيان السابق باسم المجلس عبر الجهات القانونية».

وكانت وسائل إعلام عديدة قد نشرت خبراً أن المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، أعلنت اليوم الأحد، عن انفصال الشرق بصورة رسمية عن السودان، مؤكداً ترسيم حدود الدولة الجديدة وشكل علمها.

جاء الإعلان عن الحكم الذاتي، بعد أن نسب إليهم البيان «المزوّر» وقف نفي المجلس، والذي تصدره علم جديد غير علم السودان المتعارف عليه، كما أكد البيان على ترسيم حدود ما يعرف بدولة الشرق الجديدة.

وبدأت شرارة خلافات «البجا» مع الحكومة الانتقالية منذ فترة ليست بالقصيرة، وازدادت شرارتها أكثر بما دار في محادثات جوبا للسلام، وما يُعرف بمسار الشرق وأخيراً تعيين الولاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى