fbpx

السودان.. التضخم يرتفع 35 بالمئة خلال الشهر الماضي

مرصد مينا – السودان

أظهرت بيانات كشف عنها الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، يوم أمس الاثنين، ارتفاع معدل التضخم السنوي بالبلاد إلى 304.33 بالمئة خلال شهر كانون الثاني\ يناير الماضي، بعد أن كان 269.33 بالمئة في الشهر السابق له.

الجهاز المركزي للإحصاء، قال في بيانه، إن معدل التضخم السنوي ارتفع بنسبة 35 بالمئة، في شهر يناير مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وبحسب بيانات للجهاز، فقد نتجت هذه القفزة في معدل التضخم عن “ارتفاع جميع مكونات مجموعة الأغذية والمشروبات”، التي ارتفع مؤشرها إلى 248.27 بالمئة في شهر كانون الثاني\ يناير مقارنة بـ 206.44 بالمئة في كانون الأول\ ديسمبر.

يشار الى أن الحكومة السودانية، كانت أعلنت في شهر تشرين الأول\ أكتوبر الماضي، تطبيق رفع الدعم عن الوقود “البنزين”، و”الديزل” ودخوله حيز التنفيذ ضمن إجراءات موازنة معدلة أقرت في شهر آب\ أغسطس الماضي.

يذكر ان السودان يعاني من أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة انخفاض قياسي للعملة المحلية أمام الدولار في الأسواق السوداء.

ويبلغ السعر الرسمي للدولار 55 جنيها، فيما يصرف الدولار في السوق السوداء بحوالي 330 جنيها.

الجدير بالذكر أن السودان يشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة، ضمن أزمة الحكم، منذ أن عزلت قيادة الجيش “عمر البشير”، من الرئاسة، في 11 نيسان\ أبريل الماضي، على إثر  احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى