fbpx

السودان.. الكشف عن الأطراف التي تقف خلف محاولة الانقلاب الفاشلة

مرصد مينا- السودان

كشفت السلطات السودانية، اليوم الثلاثاء، عن الأطراف التي تقف خلف محاولة الانقلاب الفاشلة، فيما تداولت وسائل إعلام محلية صورا، قالت إنها للواء “عبد الباقي بكراوي”، المتهم بقيادة الانقلاب، مع عدد من الضباط في سلاح المدرعات التابع للجيش السوداني.

الناطق باسم الحكومة السودانية، “حمزة بلول الأمير” أكد في بيان أنه “تمت السيطرة، فجر اليوم الثلاثاء، على محاولة انقلابية فاشلة قام بها مجموعة من ضباط القوات المسلحة من فلول النظام البائد”.

 وتوجه حمزة بلول الأمير، وزير الثقافة والإعلام، إلى الشعب السوداني قائلا: “تمت السيطرة فجر اليوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 على محاولة انقلابية فاشلة قام بها مجموعة من ضباط القوات المسلحة من فلول النظام البائد”.

أضاف: “نؤكد في الحكومة الانتقالية والأجهزة النظامية بأننا نعمل بتنسيق تام، ونطمئن الشعب السوداني أن الأوضاع تحت السيطرة التامة حيث تم القبض على قادة المحاولة الانقلابية من العسكريين والمدنيين ويتم التحري معهم حاليا، بعد أن تمت تصفية آخر جيوب الانقلاب في معسكر الشجرة، وتواصل الأجهزة المختصة ملاحقة فلول النظام البائد المشاركين في المحاولة الفاشلة”.

وأكمل الناطق باسم الحكومة: “الثورة باقية وماضية في تحقيق غاياتها ومؤسسات الحكم المدني محروسة، بإرادة قوى الثورة وجماهير الشعب السوداني الآبي”، داعيا كل قوى الثورة من لجان مقاومة وقوى سياسية ومدنية وأطراف السلام والأجسام المهنية والنقابية وكل قطاعات الشعب السوداني إلى “توخى اليقظة والانتباه إلى المحاولات المتكررة التي تسعى لإجهاض ثورة ديسمبر المجيدة”.

واستطرد: “تؤكد مؤسسات الحكم المدني انها لن تفرط في مكتسبات الشعب وثورته وأنها ستكون على خط الدفاع الأول لحماية الانتقال من قوى الظلام المتربصة بالثورة.

وبعدما أفشلت السلطات الأمنية والعسكرية السودانية، المحاولة الانقلابية، تداولت وسائل إعلام، صورا للواء “عبد الباقي بكراوي”، المتهم بقيادة الانقلاب الفاشل، مع عدد من الضباط في سلاح المدرعات التابع للجيش السوداني.

وبحسب تقارير صحفية، ترجع أصول بكراوي، الذي كان يشغل منصب قائد ثاني مدرعات في الجيش السوداني، وأعيد مؤخرا إلى منصبه عقب توقيفه في السابق، إلى مدينة كوستي جنوب الخرطوم، وهو من خريجي الدفعة 39 عام 1988 في الكلية الحربية.

درس الثانوية في مدرسة كوستي الشعبية، ثم تخرج لاحقا من الكلية الحربية السودانية عام 1967، ثم نال ماجستير العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان عام 1981، ثم ماجستير العلوم العسكرية من ماليزيا في عام 1983، وزمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية عام 1987. شارك في حرب العبور 1973.

وكان عضواً في حزب المؤتمر الوطني مع الرئيس المعزول عمر البشير.

كما شغل العديد من المناصب في الجيش خلال عهد البشير.

عام 2019، نفذ بكراوي مع عدد من الضباط محاولة انقلاب، وحاول منع قوات الدعم السريع من التقدم صبيحة إعلان وزير الدفاع في حينه عوض بن عوف بيان تنحي البشير.

 في حينه تمرد سلاح المدرعات بضاحية الشجرة جنوب الخرطوم، عندما رفض بكراوي تسلم مهام قائده اللواء نصر الدين عبد الفتاح بعد اعتقاله، ثم خضع للتحقيق عام 2020 بتهمة الإساءة لقائد قوات الدعم السريع، محمد حميدتي، ولكنه نفى ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى