fbpx

السودان.. الكشف عن حصيلة احتجاجات السبت

مرصد مينا- السودان

كشفت لجنة أطباء السودان، اليوم الأحد، عن إصابة 178 شخصا خلال مظاهرات يوم أمس السبت، مشيرة إلى وجود ثماني إصابات بالرصاص الحي.

اللجنة الطبية غير الحكومية، قالت في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” بأنها “رصدت 178 إصابة بينها ثمان بالرصاص الحي”، مؤكدة أنه “بين إصابات الرصاص الحي ثلاث حالات غير مستقرة”، دون تفاصيل.

يشار إلى أن مظاهرات انطلقت أمس السبت في عدة مدن سودانية دعا إليها “تجمع المهنيين السودانيين”، وحاول المتظاهرون الوصول إلى القصر الرئاسي بالخرطوم، إلا أن قوات الأمن منعتهم.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الأمن استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق آلاف المتظاهرين الساعين للوصول إلى القصر الرئاسي بالخرطوم.

في السياق، تحدثت وسائل إعلام محلية، عن وقوع خمس إصابات على الأقل في مظاهرات السبت في مدن مختلفة، بالإضافة إلى اعتداءات طالت كوادر طبية في مشفى الخرطوم.

وكانت مظاهرات انطلقت في الخرطوم ومدن أخرى، مطالبة بالحكم المدني، ورافضة للاتفاق السياسي بين رئيسي مجلسي السيادة “عبد الفتاح البرهان” والوزراء “عبدالله حمدوك”، حيث ردد المشاركون هتافات منها “مدنية أنتِ أساس”، كما أنهم حملوا الأعلام الوطنية ولافتات كتب على بعضها “الثورة ثورة شعب.. السلطة سلطة شعب”.

من جهة ثانية، قالت لجنة تنسيق شؤون الأمن بولاية الخرطوم إن مواكب ومسيرات خرجة ظهر السبت بمدن تابعة للولاية، إلا أنه “تم رصد بعض التفلتات المتمثلة في التعدي على مبنى الفحص الآلي”، كما أعلنت اللجنة تسجيل 58 إصابة في صفوف أعوان الأمن، مقابل اعتقال 114 من المتظاهرين.

يذكر أنه، منذ 25 أكتوبر/تشرين أول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على اتخاذ إجراءات استثنائية أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، عقب اعتقال قيادات حزبية ومسؤولين، وهو ما اعتبرته قوى سياسية ومدنية “انقلابا عسكريا” مقابل نفي من الجيش.

وفي 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك اتفاقا سياسيا يتضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وتعهد الطرفين بالعمل سويا لاستكمال المسار الديمقراطي.

ورحبت دول ومنظمات إقليمية ودولية بهذا الاتفاق، بينما رفضته قوى سياسية ومدنية سودانية، معتبرة إياه “محاولة لشرعنة الانقلاب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى