fbpx

السودان.. تفاصيل الانقلاب العسكري الفاشل

ذكرت وسائل إعلامية سودانية أن المجلس العسكري تمكن، فجر الإربعاء، من إحباط محاولة إنقلابية، شارك فيها رئيس الأركان المشتركة، وعدد من ضباط الجيش، وجهاز الامن والمخابرات الوطني، جرى على أثرها اعتقالات طالت المشاركين فيه.

وأصدر المجلس العسكري، بياناً أوضح فيه ” تفاصيل المحاولة الإنقلابية، نشرته وكالة الإنباء السودانية “سونا” جاء فيه “جماهير شعبنا السوداني الأبي، لقد ظلت قواتكم المسلحة وقوات الدعم السريع وقوات الشرطة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني، طوال تاريخها الناصع كياناً واحداً، تعمل على حماية البلاد ومكتسبات الشعب بتجرد ونكران ذات، تقدم التضحيات دون منٍ أو أذى وفاءً لعهدها معكم وترصد كل ما يهدد أمن وسلامة البلاد.

وأردف البيان قائلا: “لقد تابعتم في الأسابيع الماضية، الإعلان عن محاولة انقلابية فاشلة، وبعد جهود حثيثة ومتابعات من قبل الأجهزة الأمنية، تمكنت من الكشف عن تفاصيل هذا المخطط والمشاركين فيه، وعلى رأسهم الفريق أول ركن “هاشم عبد المطلب أحمد” رئيس الأركان المشتركة وعدد من ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني برتب رفيعة، بجانب قيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني البائد، وتم التحفظ عليهم وجاري التحقيق معهم لمحاكمتهم .

وفي نفس السياق، قرر المجلس العسكري تكليف الفريق أول “محمد عثمان الحسين” برئاسة هيئة الأركان السودانية، عقب كشف المحاولة الانقلابية التي شارك فيها رئيس الأركان المشتركة السابق الفريق أول ركن “هاشم عبد المطلب أحمد.”

ورأى المجلس العسكري أن المحاولة الفاشلة “تهدف إلى إجهاض الثورة السودانية، وعودة نظام المؤتمر الوطني البائد للحكم، وقطع الطريق أمام الحل السياسي المرتقب، الذى يرمي إلى تأسيس الدولة المدنية التي يحلم بها الشعب السوداني، حسب تعبيره.

وختم المجلس بيانه بالقول “إن قواتكم المسلحة وقوات الدعم السريع وقوات الشرطة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني، ستظل موحدة وتجدد العهد بأنها لن تتهاون في حماية البلاد ومكتسبات وأهداف الثورة، وأماني الشعب في حياة كريمة آمنة ومستقرة .

يشار إلى أن المجلس العسكري ومنذ توليه مقاليد الحكم في البلاد، عقب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير 11 أبريل الماضي، أعلن عن إحباطه عدة محاولات انقلابية خلال الأشهر الأربعة الماضية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى