fbpx
أخر الأخبار

السودان.. حمدوك وزوجته تحت “حراسة مشددة”

مرصد مينا – السودان

أفاد مكتب رئيس الوزراء السوداني، عودة رئيس الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك، وزوجته إلى مقر إقامتهما في الخرطوم، تحت حراسة مشددة، مشيرا إلى أن عددا من الوزراء والقادة السياسيين مازالوا قيد الاعتقال في “أماكن مجهولة”.

وكان عبد الفتاح البرهان، القائد العام للجيش السوداني، أعلن أمس الأول حالة الطوارئ وحل مجلس السيادة والحكومة برئاسة عبد الله حمدوك الذي اعتُقل فجرا مع عدد من الوزراء والسياسيين، وهو ما وصفه مدنيون في السلطة ومحتجون بـ “الانقلاب العسكري”، فيما اعتبره البرهان “تصحيحا للمسار الانتقالي”.

يشار أن هذه التطورات جاءت مع اقتراب انتهاء فترة رئاسة المكون العسكري لمجلس السيادة الانتقالي، في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل؛ حسبما نصت عليه اتفاقية الوثيقة الدستورية، الموقعة في 2019، كما جاءت بعد بعد أيام من المظاهرات في الخرطوم ومدن أخرى، إذ انقسم الشارع بين مطالبين للجيش بتولي الحكم، وآخرين طالبوا بتسليم السلطة للمدنيين.

يذكر أن السودوان شهد محاولة انقلاب فاشلة، الشهر الماضي، وبدأ على إثرها تراشق حاد بالاتهامات بين الطرفين العسكري والمدني، الذين يتقاسمان السلطة، بعد سقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير في 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى