fbpx

السودان مستمر في المفاوضات

تستمر المفاوضات بين الخرطوم وجوبا، محرزة تقدماً كبيراً، فيما تعمل اللجنة المكلفة على صياغة الاتفاق النهائي على وصع اللمسات الأخيرة على نص الاتفاق.

حيث أكد عضو مجلس السيادة السوداني المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي المشارك في مفاوضات السلام السودانية في جوبا “محمد حسن التعايشي”، أن “تقدما كبيرا يحدث في المفاوضات” الجارية مع فصيل “عبد العزيز الحلو” منذ اليومين السابقين.

وقال “التعايشي”: ” إن هنالك لجنة تعكف حاليا على وضع اللمسات النهائية لاتفاق إطاري حول منطقتي النيل الأزرق وجبال النوبة، مع وجود تقدم كبير في الترتيبات الأمنية والفنية التي يجري التفاوض عليها بالتوازي مع المفاوضات السياسية”.
وأوضح “التعايشي” في حديثه لوسائل الإعلام، بأن السودان ورث مشكلات كبيرة ومعقدة عن نظام البشير ما زال في طور التخلص منها والبحث عن حلول لها، وبالرغم من ذلك عبر عن تفاؤل الطرفين بحل كافة القضايا المعلقة.
وبيّن عضو مجلس السيادة السوداني المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي المشارك في مفاوضات السلام السودانية في جوبا “محمد حسن التعايشي”، أن مفاوضات السلام الحالية تبحث عن التوصل لصيغة متكاملة حول نموذح الدولة السودانية القادرة على تحقيق العدالة والسلام والتعايش بين كافة مكونات الشعب.
وأكد التعايشي على أن “الوفد الحكومي منفتح أمام الحوار مع كل الأطراف، والتوصل للسلام لا يعني أن من لم ينضموا للمفاوضات ليسوا جزءا من العملية السلمية”.
كما ركز المتحدث الحكومي عدم وجود أي عوائق أو خلافات جوهرية حول كافة القضايا المطروحة في قاعات التفاوض.

ومنذ سقوط نظام البشير في نيسان الماضي، أحرز السودان تقدماً كبيراً على أصعد مختلفة، إذ أنه بدأ الاستعداد لسحب اسمه بشكل كامل من لائحة العقوبات الأمريكية، كما أنه لم يعد مدرجاً على قوائم الإرهاب العالمي. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى