fbpx
أخر الأخبار

السودان.. ولاية سنار تعلن حالة الاستنفار بعد ارتفاع منسوب “النيل الأزرق”

مرصد مينا – السودان

أعلنت ولاية “سنار” السودانية حالة الاستنفار القصوى بعد ارتفاع مناسيب “النيل الأزرق” في الولاية.

الوالي “الماحي محمد سليمان” أكد أن “الحكومة ولجنة الامن ستظل في حالة انعقاد دائم تحوطاً لأي طارئ”، مطالباً المواطنين القاطنين على النيل بأخذ الحيطة والحذر بسبب المعلومات الواردة عن ارتفاع مناسيب النيل الأزرق وهطول أمطار غزيرة في أعالي الهضبة الإثيوبية تحسباً للفيضان.

وكانت السلطات السودانية أعلنت أمس السبت، أن إيراد “النيل الأزرق” انخفضت بنحو 2.8 مليار متر مكعب مقارنة بالعام الماضي.

كما دعت وزيرة الخارجية السودانية “مريم الصادق المهدي” إثيوبيا إلى “العودة لرشدها والتعامل مع موقف الخرطوم بشأن سد النهضة بشئ من المسؤولية”.

وأنهت  إثيوبيا عملية الملء الثاني لسد النهضة؛ في خطوة اعترضت عليها مصر والسودان، باعتبارها خرقا لاتفاق سابق حول التنسيق في إجراءات تشغيل السد.

فيما تخشى مصر من تأثير السد الإثيوبي على حصتها من المياه؛ فإن لدى السودان مخاوف من أثر السد على تشغيل السدود السودانية، اذ ترفض إثيوبيا إشراك أطراف غير أفريقية في المفاوضات؛ مؤكدة على أهمية الاستمرار بالصيغة التي يرعاها الاتحاد الأفريقي.

يشار إلى أن إثيوبيا بدأت في إنشاء سد النهضة في 2011 بهدف توليد الكهرباء؛ ورغم توقيع إعلان للمبادئ بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، الذي ينص على التزام الدول الثلاث بالتوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل السد عبر الحوار، إلا أن المفاوضات لم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى