fbpx

السودان يتمسك بمطالبه الحدودية مع إثيوبيا

مرصد مينا – السودان

جدد عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، “ياسر العطا”، إصرار بلاده على مطالبها حيال الأزمة الحدودية مع إثيوبيا، مضيفاً: “القوات المسلحة لن تفرط في أي شبر من أرض الوطن، لسنا عدائيين أو غزاة أو دعاة حرب، ولكننا قمنا بواجبنا في بسط سيطرتنا على كل أراضينا على الحدود الشرقية مع إثيوبيا”.

كما اتهم “العطا” الحكومة الإثيوبية بالتصرف بطريقةٍ عدوانية حيال الأزمات بين الجابنين، مضيفة أنها لجأت لطرف ثالث في اعتداءاتها على الأراضي السودانية.

وكانت لسلطات السودانية، قد اعلنت، السبت، أن القوات الاثيوبية شنت هجوماً جديداً على أراضي الفشقة بولاية القضارف على الحدود السوداني، الامر الذي أدى إلى مقتل أحد الرعاة.

وسائل الاعلام السودانية قالت: إن “مليشيات إثيوبية توغلت في محلية باسندة الحدودية وقطعت الطريق أمام رعاة بمنطقة (حلة خاطر) وأقتادت قطيعا من الماشية إلى داخل الأراضي الإثيوبية”، لافتة إلى أن “أحد الرعاة لقي  في المواجهات مع المليشيا الإثيوبية قبل أن تتدخل قوات الاحتياطي السودانية وتلاحق المليشيات المهاجمة، بينما تم إخلاء القتيل ونقله إلى مستشفى دوكة”.

يذكر أن الحكومة السودانية، دعت نظيرتها الأثيوبية، في قتٍ سابق، للتوقف عن الاعتداءات التي تشنها على الأراضي السودانية، والعودة إلى الحوار مجدداً، مشددةً على ضرورة إكمال إعادة تخطيط الحدود المتفق عليها بين البلدين.

في السياق ذاته، حذرت الخارجية السودانية، من منعكسات خطيرة على الأمن الإقليمي في المنطقة لسياسات إثيوبيا  تجاه الازمة الحدودية، مضيفةً: “اعتداء إثيوبيا على الأرض السودانية تصعيد يؤسف له ولا يمكن قبوله”.

كما أعربت الخرجية السودانية عن استنكارها وإدانتها لما وصفته بالاعتداءات الإثيوبية من خلال اقتحام قواتها لأراضٍ تتبع للسودان قانونا، مشيرةً في بيانٍ لها، أن تلك الممارسات تمثل انتهاك مباشر لسيادة السودان وسلامة أراضيه، محملاً إثيوبيا المسؤولية كاملة عما سيجر إليه “عدوانها” من تبعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى