fbpx
أخر الأخبار

السودان يحذر من الفيضانات رغم انخفاض منسوب النيل

مرصد مينا – السودان

دعت السلطات السودانية اليوم السبت، المواطنين القاطنين على ضفاف الأنهار والجزر أخذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم، مؤكدة أن “منسوب مياه نهر النيل الرئيسي سجل انخفاضا”.

وكالة الأنباء السودانية “سونا “قالت” أن “منسوب نهر النيل الرئيسي سجل اليوم 15 مترا و98 سم بانخفاض 12 سم عن منسوب الأمس وبانخفاض 20 سم عن منسوب العام الماضي، وسجل منسوب نهر عطبرة 15 مترا و29 سم بانخفاض 23 سم عن منسوب الأمس، وبانخفاض 44 سم عن منسوب العام الماضي”.

وأكد تقرير غرفة طوارئ الخريف بولاية نهر النيل زن “هدوء الأحوال عموما بالمحليات، وأنه يجري حصر الأضرار بالمحليات”، موضحاً أن “الفاصل المداري يمر شمال شندى، الرياح جنوبية غربية مثيرة للغبار والأتربة”.

إلى جانب ذلك، دعا التقرير “كافة المواطنين القاطنين على ضفاف الأنهار والجزر أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الوديان والسيول والخيران، حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم”.

وسجلت الخرطوم اليوم 17.04 مترا أقل من أعلى منسوب بـ 62 سم، وسجلت عطبرة اليوم 15.98 مترا أقل من أعلى منسوب بـ 58 سم، بينما سجلت شندي 17.86 مترا أقل من أعلى منسوب بـ 58 سم. كما سجل الإيراد عند الحدود السودانية الإثيوبية النيل الأزرق 611 مليون متر مكعب في اليوم، فيما سجل نهر عطبرة 563 مليون متر مكعب في اليوم، والنيل الأبيض 135 مليون متر مكعب في اليوم.

كما توقع بيان غرفة الطوارئ إرتفاع الروصيرص-سنار بمعدل 5 سم، وارتفاع قطاع سنار-الخرطوم بمعدل 3 سم، وارتفاع قطاع شندي-عطبرة 3 سم. بينما تشهد قطاعات الخرطوم-شندي، قطاع عطبرة-مروي، وقطاع مروي دنقلا، إستقرارا، مرجحاً ارتفاع منسوب النيل غدا الأحد في ود العيس 3 سم، ليسجل 16.58 متر.

وسجل منسوب مياه النيل الأزرق بمدينة سنجة صباح اليوم ارتفاعا طفيفا لليوم الثاني على التوالي، اذ ارتفع 8 سنتمترات عن منسوب الأمس وبلغ اليوم 16،55 متر مقارنة بمنسوب الأمس الذي كان 16،48 متر، وأمس الأول الذي كان 16،45 متر، وفقا لمقاييس ود العيس بولاية سنار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى