fbpx
أخر الأخبار

السودان يسترد أراض زراعية ومنتجعات يملكها أسامة بن لادن

مرصد مينا – السودان

افاد عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد الفكي سليمان، بصفته الرئيس المناوب للجنة اجتثاث وتفكيك نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، ان اللجنة أنهت خدمة 209 من المستشارين بوزارة العدل، على أن لا يحرموا من التقديم والمنافسة في الوظيفة العامة مستقبلاً، و30 سفيراً بوزارة الخارجية تم تعيينهم بالمحسوبية من المعروفين بولائهم للحركة الإسلامية.

وقال الفكي أن النيابة العامة تجري تحقيقا في أراض زراعية تقدر مساحتها بحوالي مليون فدان استولى عليها أعوان النظام المعزول، وتم استرداد 12 ألف فدان، تؤول إلى وزارة المالية.

كما استردت اللجنة أراضي زراعية تبلغ مساحتها 459 فدان بولية الجزيرة وسط البلاد كانت أحد منتجعات زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، استولى عليها صاحب شركة الزوايا، عبد الباسط حمزة الذي يعتبر من المقربين لبن لادن اثناء تواجده في السودان في منتصف التسعينات والذي تحوم حوله شبهات الاستيلاء على ممتلكات بن لادن بعد طرده في 1996.

وكان بن لادن قد استثمر ملايين الدولارات في مشاريع مختلفة بالسودان، وأسس شركة “وادي العقيق” وشركات أخرى، ونفذ مشاريع في الزراعة والطرق والإنشاءات، ثم اشترى مزرعة تابعة لجامعة الخرطوم تقع في ضاحية سوبا، جنوب العاصمة، واتخذها معسكراً لتدريب جماعته المتعددة الجنسيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى