fbpx
أخر الأخبار

السودان يشكل قوة عسكرية مشتركة لضبط الانفلات الأمني

مرصد مينا – السودان

أصدر قائد قوات التدخل السريع الفريق أول “محمد حمدان دقلو” النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني قرارا يقضي بتشكيل قوة مشتركة لحسم الانفلات الأمني في العاصمة والولايات وفرض هيبة الدولة.

القرار يتضمن “إسناد مهمة تشكل تلك القوات للفريق الركن ياسر عبد الرحمن حسن العطا عضو مجلس السيادة الانتقالي وعضو اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان”.

وشمل قرار نائب المجلس السيادي السوداني، تحديد مهام واختصاصات تلك القوات والجهات المشاركة فيها، اذ تباشر القوات المشتركة المنشأة في العاصمة والولايات بموجب هذا القرار أعمالها فورا، على أن ترفع تقارير أعمالها إلى اللجنة الوطنية.

يذكر أن قائد قوات الدعم السريع في السودان، الفريق “محمد حمدان دقلو”رفض  دمج قواته في الجيش السوداني، محذراً من تفكيك البلاد، وذلك بعد أنباء تصاعد حدة التوتر بين قادة المكون العسكري.

وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى تصاعد حدة التوتر بين قادة المكون العسكري بعد أن رفعت قوات الدعم السريع وتيرة استعدادها القتالي داخل العاصمة في جميع معسكراتها الفرعية.

 كما نقلت وسائل اعلام سودانية عن مصادر قريبة من القصر الرئاسي: إن “حميدتي أثار حفيظة رئيس المجلس الرئاسي عبد الفتاح البرهان، حين عقد اجتماعا لمجلس السيادة أثناء مشاركة الأخير في مؤتمر باريس، وهو الاجتماع الذي قُرر فيه قبول استقالة النائب العام وإقالة رئيس القضاء”.

وأوضحت المصادر السودانية أن “الجيش وقوات السريع نفيا وجود أي خلافات بينهما، لكن القوتين أبقيا عناصرهما على وضع الاستعداد الشامل، تحسبا لوقوع أي نزاع مسلح بين الطرفين”.

إلى جانب ذلك، أكد المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة السودانية العميد “الطاهر أبو هاجة” في وقت سابق أن “الأوضاع الأمنية بالبلاد هادئة ولا وجود لانتشار عسكري، على عكس ما تداولته تقارير إعلامية بشأن استنفار إثر توتر بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع”. لافتاً إلى أنه “لا وجود لتوتر في العلاقة بين القوات المسلحة السودانية والدعم السريع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى