fbpx

السودان يعلق على السياسات الإثيوبية تجاه أزمة الحدود

مرصد مينا – السودان

دعت الحكومة السودانية، نظيرتها الأثيوبية بالتوقف عن الاعتداءات التي تشنها على الأراضي السودانية، والعودة إلى الحوار مجدداً، مشددةً على ضرورة إكمال إعادة تخطيط الحدود المتفق عليها بين البلدين.

في السياق ذاته، حذرت الخارجية السودانية، من منعكسات خطيرة على الأمن الإقليمي في المنطقة لسياسات إثيوبيا  تجاه الازمة الحدودية، مضيفةً: “اعتداء إثيوبيا على الأرض السودانية تصعيد يؤسف له ولا يمكن قبوله”.

كما أعربت الخرجية السودانية عن استنكارها وإدانتها لما وصفته بالاعتداءات الإثيوبية من خلال اقتحام قواتها لأراضٍ تتبع للسودان قانونا، مشيرةً في بيانٍ لها، أن تلك الممارسات تمثل انتهاك مباشر لسيادة السودان وسلامة أراضيه، محملاً إثيوبيا المسؤولية كاملة عما سيجر إليه “عدوانها” من تبعات.

يشار إلى أن عضو مجلس السيادة السوداني، الفريق “ياسر العطا”، قد أكد أن الجيش متمسك باسترداد جميع المساحات السودانية ومن ثم التمركز في الحدود الدولية، مجدداً تأكيده أن “القوات المسلحة السودانية لم تعتد على أحد طوال تاريخها، على حد قوله.

المسؤول السوداني تفقد خلالها زيارة استمرت ليومين الحدود الشرقية الخطوط الأمامية للجيش على الحدود المتاخمة لإثيوبيا في مناطق ود عاروض وأبو طيور في الفشقة الصغرى.

واستعاد الجيش السوداني يوم الأربعاء الفائت، 50 ألف فدان زراعي كانت تحت سيطرة المليشيات والقوات الإثيوبية بعد اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

يذكر أن الجيش السوداني أعاد مُند نوفمبر/تشرين الثاني 2020، انتشاره في مناطق الفشقة الصغرى والفشقة الكبرى، اذ استعاد جزء من المساحات التي استولت عليها قوات إثيوبية بقوة السلاح من أيدي المزارعين السودانيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى