fbpx
أخر الأخبار

السودان يعلن حالة الطوارئ الاقتصادية لمواجهة التخريب الممنهج

مرصد مينا – السودان

أعلنت الحكومة السودانية، تفعيل حالة الطواريء الاقتصادية وتكوين قوات مشتركة لحماية الاقتصاد السوداني.

وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلف هبة احمد علي أوضحت في لقاء صحفى أن الإجراءات تشمل قوانين رادعة لحماية الاقتصاد واعلان محاكم ونيابات للطوارئ، مشيرة إلى أن ما يحدث من ارتفاع جنوني في سعر الدولار لم يكن بسبب تغييرات هيكلية في الاقتصاد وإنما هو عملية تخريب ممنهح للاقتصاد السوداني وخنق الحكومة وأكدت ان الحكومة لن تتوانى في ردع المتلاعبين وان ما تم اتخاذه هو لتأمين نجاح الخطة وحماية الاقتصاد.

من جهته، اكد محافظ بنك السودان المركزي، محمد الفاتح زين العابدين، ان الغرض من كل القرارات الصادرة من البنك هو ضمان وجود السلع الاستراتيجية الاساسية في وقتها وحماية المواطن، موضحا ان المنشور الاخير للبنك الذي يحدد استخدام عوائد الصادر صدر بناءً علي قرار من اللجنة العليا للطواري الاقتصادية، كما ان قائمات السلع المستورة جرى تحديدها من قبل من وزارة التجارة والصناعة.

زين العابدين أضاف ان المنشور قصر استخدام عائد صادر الذهب لاستيراد السلع الاستراتيجية فقط والتى تشمل القمح ودقيق القمح والادوية الى جانب المشتقات البترولية.

وبين محافظ بنك السودان ان القائمة الثانية للسلع المستوردة تتمثل فى السلع الضرورية للاقتصاد والمواطن وتشمل خمسة وعشرين سلعة، اهم ما فيها هي مدخلات الانتاج الزراعي والصناعي، موضحاً ان تمويل هذه القوائم يتم عبر عائدات السلع الاخرى غير الذهب.

وفيما يتعلق بالقائمة الثالثة قال انها تتمثل في السلع غير الضرورية، ويتم تمويلها عبر الموارد الذاتية واشترط محافظ بنك السودان وجود موافقة مسبقة من وزارة الصناعية والتجارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى