fbpx
أخر الأخبار

السودان يفقد 70 بالمئة من المشتقات النفطية

مرصد مينا – السودان

علقت وزارة الطاقة السودانية العمل في كافة وحدات مصفاة الخرطوم اضطراريا، بعد توقف وحدة المصفاة الرئيسية التي تنتج 70% من المشتقات النفطية.

المدير العام لمصفاة الخرطوم، “محجوب حسن عبد القادر” قال إن “المصفاة ستعود للعمل خلال فترة من يومين إلى أربعة أيام، ونفى وجود حرائق أو تلف”. لافتاً إلى أن “عملية الإطفاء كانت بطريقة آمنه وستعود المصفاة إلى سابق عهدها بصورة أكثر كفاءة.”

وتوقفت وحدة المصفاة الرئيسية بسبب وجود تسريب في خط مبادل حراري نتيجة لضغط عالي، اذ أكدت الوزارة أنها تبذل قصارى جهدها لإرجاعها للعمل في أقرب وقت.

بدورها، أكدت وزارة الطاقة أن “وزير الطاقة والنفط جادين علي عبيد، ووكيل قطاع النفط حامد سليمان، يقودان جهود حثيثة لتسريع إعادة المصفاة للخدمة”. لافتة إلى أن “العطل خفيف ويمكن إصلاحه في أسرع وقت، وتم تأمين إمداد الوقود حتى لا تتأثر القطاعات الاستهلاكية في البلاد”.

وتستخدم المصفاة خام مزيج النيل المنتج من مربعي 2&4 وخام الفولة الخفيف في المصفاة القديمة، كما تستخدم خام الفولة الثقيل في التوسعة لتنتج الجازأويل،  البنزين، الجازأويل الثقيل،  البوتجاز، والفحم البترولي  ومنتج غاز الطائرات.

يذكر أنه تم إنشاء مصفاة الخرطوم في يونيو من العام 2000م بعد دخول البلاد مرحلة الإنتاج التجاري من النفط وتصدير أول شحنة من خام النفط السوداني وقد بدأ التشغيل التجريبي للمصفاة في ذات العام لتكتمل بذلك منظومة صناعة النفط بالسودان وتحقيق الإكتفاء الذاتي من معظم المنتجات النفطي.

وتعمل المصفاة بطاقة تكريرية قدرها 50 ألف برميل/اليوم، وتمت عمليات توسعة المصفاة على مرحلتين لتبلغ الطاقة الحالية 90 ألف برميل/ اليوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى