fbpx

السودان.. 11 قتيلا وجريح بانهيار بئر للتنقيب عن الذهب

مرصد مينا- السودان

أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الخميس، بمقتل 7 أشخاص وإصابة 4 آخرين، جراء انهيار بئر “أهلي” للتنقيب عن الذهب في مدينة وادي حلفا شمالي البلاد.

وكالة الأنباء الرسمية، نقلت عن مصدر أمني، قوله إن 7 عمال لقوا مصرعهم، وأصيب 4 آخرون، جراء انهيار بئر “أهلي” للتنقيب عن الذهب، ضمن آبار مناجم شرق سمنة، على بعد 60 كم جنوب مدينة وادي حلفا بولاية شمال كردفان.

وبحسب المصدر الأمني، فإن عاملا واحدا نجا، وهو من أبلغ عن الحادث، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية في النيابة وقسم شرطة حلفا.

وبدون تنسيق مع السلطات الرسمية، ينقب مواطنون في السودان عن الذهب، حيث يتم تسويق معظمه خارج الحدود، للاستفادة من أسعار الصرف في السوق غير الرسمية للعملة، حسبما ذكرت تقارير صحفية.

وبحسب التقديرات الحكومية، فإن التعدين التقليدي، الذي يقوم به الأهالي، في أكثر من 800 موقع في أنحاء السودان، هو الأكثر إنتاجية مع وجود مليون شخص يعملون به.

يذكر أن الحكومة السودانية لا تمنع التعدين الأهلي، لكنها تحاول تنظيمه، فبالرغم من سلبياته إلا أن يوفر فرص عمل لعدد كبير من المواطنين ويساعدهم على رفع المعاناة المعيشية عنهم.

ويعول السودان على الذهب كمورد رئيس للنقد الأجنبي، بعد فقدانه ثلاثة أرباع عائداته النفطية؛ بسبب انفصال جنوب السودان عنه، عبر استفتاء شعبي في 2011، وفقدان 80 بالمئة من موارد النقد الأجنبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى