fbpx

السيسي محذرا إثيوبيا: كل الخيارات متاحة

مرصد مينا – مصر

حذر الرئيس المصري، “عبد الفتاح السيسي”، الجانب الإثيوبي من الوصول إلى مرحلة المساس بأمن مصر المائي، على خلفية قضية سد النهضة وتعثر المفاوضات المقامة في كينشاسا، الخاصة بالوصول إلى اتفاق مع الدول المعنية.

كما أكد الرئيس المصري على أن كافة الخيارات مطروحة فيما يخص التعامل مع أزمة سد النهضة الإثيوبي، مضيفاً: “أقول للأشقاء في إثيوبيا، يجب ألا نصل إلى مرحلة المس بالأمن المائي لمصر، لأن جميع الخيارات مطروحة، والتعاون بين الجانبين أفضل، وقلق المصريين مبرر ومشروع فيما يخص المياه”.

يشار إلى أن وزير الخارجية المصري، “سامح شكري”، سبق ووصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم، برفقة الوفد السوداني القادم من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك بعد فشل المفاوضات الثلاثية حول أزمة سد النهضة، بين مصر والسودان وإثيوبيا، مؤكدا أن “مصر ستتخذ ما تراه ملائما في الفترة المقبلة لحماية الأمن القومي المائي، ولمنع وقوع ضرر على حصة مصر في المياه”.

وحسبما نقلت وسائل إعلام عن مصادر مطلعة، فإن شكري يخطط لإجراء محادثات مع الطرف السوداني في الخرطوم، بعد فشل المفاوضات نتيجة الموقف الإثيوبي المتعنت، ورفضه العديد من المقترحات التي قدمها الجانبان المصري والسوداني خلال المحادثات.

يشار إلى أن وزارة الخارجية المصرية أكدت مساء أمس الثلاثاء انتهاء مفاوضات الكونغو بشأن أزمة سد النهضة بالفشل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى