fbpx

السيسي: مصر تواجه تحديات لم تشهدها من قبل

مرصد مينا – مصر

قال رئيس مصر عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، إن بلادهُ تُواجه تحديات لم تشهدها من قبل، مُؤكدا على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حُقوقها ومكتسباتها.

السيسي ذكر في كلمة بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو/ تموز 1952 أن “التهديدات التي تواجه أمننا القومي تجعلنا أكثر حرصا على امتلاك القدرة الشاملة والمؤثرة للحفاظ على مقدرات الشعب”.

وتابع قائلا: “نُواجه في هذا الوقت تحديات لم تمر على بلادنا من قبل، وماضون في تنفيذ رُؤية إستراتيجية شاملة لبناء وطن مُتقدم”، مؤكدا أن عقيدة مصر مبنية على احترام الآخر واتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية حقوق البلاد ومكتساباتها.

ودعا السيسي المصريين للوحدة والاصطفاف بقوله: “لعلكم تُدركون ما يدور حولنا من أمور بالغة الخطورة وشديدة الحساسية تتطلب أن يكون المصريون جميعًا على قلب رجل واحد واثقين في قدرتهم على عبور الأزمات على النحو الذي يحفظ لمصر أمنها ويضمن للمصريين حقهم في الحياة في وطن مستقر وطن يسعى أن تكون قيم التعاون والبناء والسلام أساسًا للعلاقات الإنسانية بين كل الشعوب”.

وتُواجه مصر تحديات غير مسبوقة على الصعيدين الداخلي والخارجي في مقدمتها فيروس كورونا المستجد، إضافة إلى الخلاف مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، الذي لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنه حتى الآن وسط مخاوف القاهرة من تأثير ذلك على حصتها من مياه النيل.

وغرد وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاش، أمس الأربعاء، قائلا: “تهانينا… في السابق كان النيل يتدفق نهراً… والآن أصبح في بحيرة، ومنها ستحصل إثيوبيا على تنميتها المنشودة. في الحقيقة… النيل لنا”.

وأنكرت إثيوبيا الأسبوع الماضي أنها بدأت في ملء السد دون اتفاق مع مصر والسودان، وقالت إن مستويات المياه المرتفعة كانت بسبب هطول الأمطار، لكن آبي أحمد عاد الثلاثاء وأعلن إتمام عملية الملء، زاعما أن موسم الأمطار ساهم في انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة.

إضافة إلى التطورات في الجارة الغربية ليبيا بسبب التدخلات التركية وسط مطالبات بتدخل عسكري مصري لإجهاضه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى