fbpx
أخر الأخبار

السيول تُجبر أكثر من 7 آلاف أسرة صومالية على النزوح

مرصد مينا- الصومال

تسببت السيول الناجمة عن فيضان نهر “شبيلي” بولاية هيرشبيلى جنوبي الصومال، بنزوح أكثر من  7 آلاف عائلة، حسبما أكد وزير الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث في الولاية، “عبدي مهد عبد الله”.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن “عبد الله” قوله، إن ولاية هيرشبيلى  شهدت خلال الأيام القليلة الماضية، هطول أمطار غزيرة، ما أدى إلى ارتفاع منسوب مياه نهر شبيلى وفيضانه في مدينة جوهر والمناطق المحيطة بها، مضيفا أن “السيول داهمت أجزاء كبيرة من مدينة جوهر الواقعة على بعد 90 كلم شمالي العاصمة مقديشو، إلى جانب 15 قرية وبلدة محيطة بالمدينة، وتسببت بنزوح 7 آلاف و552 أسرة من منازلهم إلى الأراضي المرتفعة، مشيرا إلى أن “النازحين يعيشون حاليا في ظروف إنسانية صعبة نتيجة انعدام أبسط مقومات الحياة”.

في السياق، أكد المسؤول الصومالي، أن السيول تسببت أيضا في خسائر مادية كبيرة، حيث اجتاحت المياه آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية، فضلا عن نفوق مئات المواشي.

وأشار إلى أن سكان المنطقة يواجهون حالة إنسانية طارئة، وصعوبة في التنقل بسبب مياه السيول، التي أغلقت جميع الطرق الرئيسية داخلها أو المؤدية إليها، حيث باتت القوارب الخشبية وسيلة النقل الوحيدة، داعيا الهيئات الإنسانية الدولية والمحلية إلى تقديم العون للمتضررين من السيول، الذين يزداد عددهم يوما بعد آخر.

يذكر أن نهر “شبيلي” يفيض مع بداية كل موسم ربيع، ما يتسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة، في ظل قلة إمكانات الحكومة الصومالية للحد من تلك الخسائر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى